logo

المكسيك تستبعد قطع علاقاتها مع إسرائيل وتدعو للسلام

تقرير رويترز
07-11-2023 21:16:39 اخر تحديث: 11-11-2023 18:41:55

مكسيكو سيتي (تقرير رويترز) - استبعد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الثلاثاء أن تقطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب الصراع في غزة،


الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور - (Photo by Hector Vivas/Getty Images)

وحث الزعماء السياسيين على العمل من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع.

واتخذ لوبيز أوبرادور موقفا أكثر اعتدالا من بعض اليساريين الآخرين في أمريكا اللاتينية. فقد استدعت كولومبيا وتشيلي وهندوراس سفراءها لدى إسرائيل بسبب قصفها لغزة وقطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية تماما.

وردا على سؤال عن وجهة نظره تجاه أحدث التطورات في غزة خلال مؤتمر صحفي اعتيادي، أكد لوبيز أوبرادور من جديد أن المكسيك تريد أن تظل محايدة ودعا إلى بذل مزيد من الجهود الدولية لوقف العنف في المنطقة.

وقال لوبيز أوبرادور "نحن - وأريد أن أكون واضحا في قولي هذا - لن نقطع العلاقات مع إسرائيل، أو نتخذ موقفا يتجاوز الدعوة إلى السلام".

وأضاف "كل ما يحدث محزن جدا ومؤلم جدا وغير إنساني جدا... اللاعقلانية هي التي تهيمن. بالطبع أنا مع السلام ووقف إطلاق النار".

ونددت الحكومة المكسيكية بهجمات حماس ضد إسرائيل يوم السابع من أكتوبر تشرين الأول، لكنها حثت إسرائيل أيضا على تجنب قتل المدنيين في غزة وتضغط من أجل تنفيذ حل الدولتين.

ودعت الدبلوماسية المكسيكية أليسيا بوينروسترو الأسبوع الماضي، في جلسة طارئة للأمم المتحدة خاصة بغزة، إسرائيل إلى إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.