logo

تحمل 154 صاروخا : الجيش الأمريكي يعلن وصول غواصة نووية للشرق الأوسط

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-11-2023 12:05:23 اخر تحديث: 07-11-2023 06:08:12

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، مساء الأحد، أن الغواصة النووية من طراز "أوهايو" وصلت إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط.


 صورة عن موقع القيادة المركزية الأمريكية على منصة x

 وقالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في منشور على منصة "إكس": "في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، وصلت غواصة من طراز أوهايو إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية"، دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وستنضم الغواصة من طراز "أوهايو" إلى حاملتي الطائرات "آيزنهاور" و"جيرالد فورد" ومجموعة السفن الحربية التابعة لهما والتي سبق أن نشرهما الجيش الأمريكي في المنطقة.

وأفادت وسائل اعلام، بانه " بامكان هذه الغواصة أن تحمل 154 صاروخا من طراز توماهوك، يصل مداها إلى 2500 كيلومتر، ومزودة برأس حربي شديد الانفجار يزن 450 كغم". وأضافت انه " في عام 2011، أطلقت الغواصة نفسها أكثر من 100 صاروخ توماهوك على أهداف في ليبيا، في الحرب التي تمت خلالها الإطاحة بنظام معمر القذافي - وكانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها الغواصة "أوهايو" في الحرب". 

ويقول محللون عسكريون بان هذه الغواصة هي "رسالة ردع موجهة بوضوح إلى الخصوم الإقليميين ، إيران ووكلائها في المنطقة ، بينما تحاول إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن تجنب صراع إقليمي أوسع وسط الحرب في غزة". 

ويأتي الإعلان عن تواجد الغواصة المزودة بصواريخ موجهة في المنطقة، في الوقت الذي عقد فيه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن سلسلة من الاجتماعات في الشرق الأوسط ، شملت إسرائيل والأردن والضفة الغربية والعراق وتركيا وقبرص.

الجيش الإسرائيلي: إرسال غواصة نووية أمريكية للمنطقة يشكل خطوة للردع

من جانبه ، رحب الجيش الإسرائيلي، يوم الاثنين، بإرسال غواصة صاروخية نووية أمريكية إلى المنطقة، وهو ما تم الإعلان عنه يوم الأحد، فيما اعتبر على نطاق واسع "محاولة من واشنطن لمنع انتشار حرب غزة إلى جبهات أخرى". 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيخت "دائما تكون أنباء جيدة أن نرى أن الأمريكيين يدفعون بالمزيد من الأصول... نرى هذا نوعا من الردع ومظهرا للاستقرار في المنطقة".



 صورة للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_viper-zero