logo

تصاعد الضغوط على إسرائيل مع رفضها دعوات وقف إطلاق النار

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-11-2023 09:17:38 اخر تحديث: 06-11-2023 09:29:52

مع رفضها الدعوات لوقف إطلاق النار ، من المتوقع أن تتواصل الضغوط على إسرائيل، يوم الاثنين، لتجنب سقوط خسائر بشرية بين المدنيين خلال هجومها على قطاع غزة،

في حين تسعى حملة دبلوماسية أمريكية في المنطقة للحد من مخاطر تصاعد الصراع.

ومن المقرر أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره التركي في أنقرة يوم الاثنين، بعد ساعات من محاولة مئات الأشخاص خلال احتجاج مؤيد للفلسطينيين اقتحام قاعدة جوية تضم قوات أمريكية في جنوب تركيا.

وقام بلينكن الأحد بزيارة إلى الضفة الغربية للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي انضم إلى النداءات الدولية لوقف فوري لإطلاق النار.

وكرر بلينكن مخاوف الولايات المتحدة من أن "وقف إطلاق النار يمكن أن يساعد حماس" ، واستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أي وقف للحرب ما لم يتم إطلاق سراح المختطفين" الذين تحتجزهم الحركة.

وقال نتنياهو : "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون عودة المختطفين. يجب حذف هذا تماما من القاموس".

وقال الجيش الإسرائيلي الأحد، إنه حاصر مدينة غزة في الطرف الشمالي من القطاع. وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) قد تحدثت عن "قصف غير مسبوق" من إسرائيل، في حين ذكرت شركة الاتصالات الفلسطينية أن خدمات الاتصالات والإنترنت انقطعت مرة أخرى. وتجددت الاثنين بشكل تدريجي. 

وقال الجيش الاسرائيلي، إن 31 جنديا قتلوا منذ أن بدأت عملياته البرية الموسعة في غزة في 27 أكتوبر / تشرين الأول، حيث دار قتال عنيف بين الآلاف من مقاتلي حماس وجنود الجيش الاسرائيلي. 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ، من المقرر أن يزور إسرائيل يوم الاثنين لبحث الحرب والتعاون الاستخباراتي مع كبار المسؤولين. ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه قوله إن بيرنز سيزور أيضا دولا أخرى في الشرق الأوسط لبحث الوضع في غزة.

رئيس الوزراء العراقي: "من يريد احتواء الصراع عليه الضغط على إسرائيل لوقف العدوان في غزة"
من جانبه ، قال رئيس الوزراء العراقي ، ان "قرار جر المنطقة إلى حرب شاملة تهدد السلم والأمن بيد الطرف الذي يمارس العدوان على غزة. من يريد احتواء الصراع ومنع انتشاره بالمنطقة عليه الضغط على إسرائيل لوقف العدوان في غزة". 

بلينكن: الهدنة الإنسانية قد تعزز فرص إعادة الرهائن
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن "المسؤولين الأمريكيين يعملون على إقرار هدنة إنسانية في غزة من شأنها أن تعزز عدة أولويات منها إدخال المزيد من المساعدات وإعادة الرهائن" المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس). 

وفي حديثه للصحفيين خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا للعاصمة العراقية بغداد، قال بلينكن إن " 100 شاحنة مساعدات تتحرك الآن إلى الجيب الساحلي المحاصر، لكن هذا غير كاف على الإطلاق".


(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)


(Photo by DIMA VAZINOVICH/Middle East Images/AFP via Getty Images)