logo

بلينكن لعباس في رام الله : ‘السلطة الفلسطينية يجب أن تلعب دورا محوريا في مستقبل غزة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-11-2023 13:19:26 اخر تحديث: 05-11-2023 13:40:37

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الضفة الغربية، اليوم الأحد، واجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إطار جولة بالشرق الأوسط ، وسط تصاعد التوترات


(Photo by Palestinian Presidency/ Handout/Anadolu via Getty Images)

بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

اجتمع بلينكن وعباس في مدينة رام الله بالضفة الغربية، في إطار الجولة الثانية لبلينكن بالمنطقة منذ أن شن مقاتلو حماس هجوما مباغتا على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول وقتلوا 1400 شخص واحتجزوا أكثر من 240 رهينة.

وبينما تواصل إسرائيل الضربات الجوية المكثفة التي يقول مسؤولو الصحة في غزة إنها "أدت الى استشهاد ما يقرب من 9500 فلسطيني"، رفض وزير الخارجية بلينكن دعوات لوقف إطلاق النار من مسؤولين عرب يوم السبت ، بعد أن ناشدوا إسرائيل دون جدوى المزيد من الفترات المحدودة لتوقف القتال في اليوم السابق.


بلينكن يناقش "كيفية حكم غزة بعد حماس"
وبالإضافة إلى مساعي لضمان عدم توسع الصراع في المنطقة، يحاول بلينكن إطلاق مناقشات حول كيفية حكم غزة "بعد التدمير الكامل لحماس " ، الذي تقول إسرائيل إنه هدفها.

واقترح بلينكن أن "أكثر حل منطقي أن تتولى سلطة فلسطينية فعالة ومنشَّطة بإدارة القطاع في نهاية المطاف"، لكنه اعترف بأن "الدول الأخرى والوكالات الدولية من المرجح أن تلعب دورا في الأمن والحكم في هذه الأثناء".


بلينكن لعباس في رام الله : "السلطة الفلسطينية يجب أن تلعب دورا محوريا في مستقبل غزة"
الى ذلك ، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية لرويترز، إن الوزير أنتوني بلينكن قال لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن "السلطة الفلسطينية يجب أن تلعب دورا محوريا فيما سيأتي بعد ذلك في غزة". 

وأضاف المسؤول أن "مستقبل غزة لم يكن محور الاجتماع لكن السلطة الفلسطينية بدت مستعدة للعب دور".


(Photo by Palestinian Presidency/ Handout/Anadolu via Getty Images)