logo

ترقب في إسرائيل ولبنان لكلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله - اليكم قراءة في السيناريوهات والردود الاستباقية

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-11-2023 08:52:37 اخر تحديث: 03-11-2023 12:57:27

من المقرر أن يُدلي الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، بعد ظهر اليوم الجمعة، خطابًا يمثل أول تصريح علني له منذ أن اندلعت الحرب في قطاع غزة، يوم السابع من أكتوبر الماضي.

وستحظى كلمة نصر الله، وفقا لتقديرات محللين، بمتابعة الملايين، من شتى أنحاء العالم، فيما تتفاوت التقديرات لما سيقوله نصر الله، ولسان حال الكثيرين " هل يعلن نصر الله الحرب المفتوحة مع إسرائيل ؟ " . ويشتبك حزب الله، الذي يمتلك قوة عسكرية هائلة، وفقا لتقديرات خبراء ومحللين، مع القوات الإسرائيلية على طول الحدود، حيث قُتل 50 من عناصره في أعنف تصعيد منذ خوضه حربا مع إسرائيل في 2006.

" الخطاب سيكون عند الساعة الثالثة بعد الظهر "

لكن مع اقتصار معظم الاشتباكات حتى الآن على منطقة الحدود، اعتمد حزب الله على قسط صغير من قوته النارية التي هدد نصر الله بها إسرائيل سنوات، وفقا لما يقوله أكثر من محلل عسكري وسياسي.

وينتظر كثيرون في لبنان وخارج لبنان، في تلهف الخطاب الذي سيلقيه نصر الله في الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت القدس (13:00 بتوقيت جرينتش) في غمرة مخاوف منذ أسابيع من اندلاع صراع كارثي، علما ان حزب الله جهز ساحة لعرض الخطاب من على شاشات كبيرة، في لبنان، وقد تم تزيين مخيط الساحة بالاعلام اللبنانية والفلسطينية وأعلام حزب الله.

القنوات الإسرائيلية تقرر عدم نقل كلمة نصر الله

وفي ظل الترقب في إسرائيل لما سيقوله نصر الله في خطابه، ووسط تعدد السيناريوهات لما سقوله الأمين العام لحزب الله، أفادت تقارير إخبارية ان قنوات التلفزة الإسرائيلية قررت عدم نقل الخطاب في بث حي ومباشر، والاكتفاء بنقل ما سيقوله نصر الله للمشاهدين عبر محللين وضيوف في ستوديوهات الاخبار.

" ثلاثة سيناريوهات لخطاب نصر الله "

وكان حاييم ليفنسون قد كتب في صحيفة هآرتس " أن هنالك ثلاثة سيناريوهات لما سيقوله الأمين العام لا رابع لها، الأول ان يكون الخطاب موجها بالعموميات بوصف مجريات الميدان السياسية والعسكرية على الجبهة الجنوبية والشمالية والتأكيد أن النصر سوف يكون لأهل غزة، والسيناريو الثاني أن يكون الخطاب ذا سقف عال، ويضع فيه نصر الله خطوطا حمراء إن تجاوزتها إسرائيل سيقوم الحزب بالاشتراك أو توسيع المواجهة في الشمال بشكل كبير، أما السيناريو الثالث فهو أن يعلن نصر الله في الدقائق الأولى من خطابه أن الصواريخ الآن في طريقها إلى تل أبيب وأن قوات الرضوان قد أصبحت في الجليل، ومع أن هذا السيناريو غير مرجح إلا أن المؤسسة الأمنية والعسكرية تحسب لهذا السيناريو ألف حساب منذ إعلان توقيت الخطاب".

" الجيش الإسرائيلي جاهز وبقوة "

من جانب آخر، قال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي دانييل هجاري، ظهر أمس، في رسالة استباقية لخطاب نصر الله " ان الجيش الإسرائيلي جاهز للرد بقوة على كل من يحاول أن يمس الواقع الأمني في منطقة الشمال ". وتابع هجري:" نحن جاهزون بقوة في الحدود الشمالية ".


(Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)