logo

مجلس النواب البحريني يؤكد استدعاء سفير المنامة من إسرائيل وقطع العلاقات الاقتصادية - الخارجية الاسرائيلية : ‘العلاقات بين البلدين مستقرة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-11-2023 11:53:19 اخر تحديث: 02-11-2023 15:29:32

أعلن مجلس النواب البحريني، اليوم الخميس، أن السفير الاسرائيلي غادر المملكة، مقابل عودة سفيرها من إسرائيل، إضافة إلى وقف العلاقات الاقتصادية معها.

وأفاد بيان للمجلس بأن " هذه الخطوات تأتي تأكيدا للموقف البحريني التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق الذي أعلنه الملك في جميع المؤتمرات والمناسبات ".

وأكد مجلس النواب البحريني أن "استمرار الحرب والعمليات العسكرية، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل في ظل عدم احترام القانون الإنساني الدولي، يدفعان المجلس إلى المطالبة بالمزيد من القرارات والإجراءات التي تحفظ حياة وأرواح الأبرياء والمدنيين في غزة وكافة المناطق الفلسطينية ".

يذكر أن البحرين طبعت علاقاتها مع إسرائيل عام 2020 ضمن " اتفاقيات إبراهيم " التي توسطت فيها الولايات المتحدة، وشملت أيضا الإمارات والمغرب والسودان.

الخارجية الأردنية: " استدعاء السفير الأردني في إسرائيل تعبيرا عن موقف الأردن الرافض للحرب المستعرة في غزة "

وكان نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، قد قرر أمس الاربعاء، استدعاء السفير الأردني في إسرائيل إلى الأردن فوراً، تعبيراً عن " موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة " .

ووجه الصفدي الدائرة المعنية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بإبلاغ وزارة الخارجية الإسرائيلية بعدم إعادة سفيرها الذي كان غادر المملكة سابقاً.

وبيّن الصفدي أن " عودة السفراء ستكون مرتبطة بوقف إسرائيل حربها على غزة ووقف الكارثة الإنسانية التي تسببها وكل وإجراءاتها التي تحرم الفلسطينيين حقهم في الغذاء والماء والدواء وحقهم في العيش الآمن والمستقر على ترابهم الوطني " .

الخارجية الاسرائيلية: "لم يصلنا أي قرار من حكومة البحرين وحكومة إسرائيل بإعادة سفراء البلدين - العلاقات بين البلدين مستقرة"

من جانبها ، اصدرت وزارة الخارجية الاسرائيلية بيانا جاء فيه ما يلي : " نود التوضيح أنه لم يصلنا أي إخطار أو قرار من حكومة البحرين وحكومة إسرائيل بإعادة سفراء البلدين. العلاقات بين إسرائيل والبحرين مستقرة".



 Photo by MAZEN MAHDI/AFP via Getty Images)


 Photo by MAZEN MAHDI/AFP via Getty Images)


 Photo by MAZEN MAHDI/AFP via Getty Images)