logo

منصور دهامشة: ‘ الحكومة لا تريد لأي صوت عربي أو يهودي ان يخرج ويطالب بوقف الحرب ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-10-2023 19:17:16 اخر تحديث: 26-10-2023 03:34:11

من المنتظر بان تعقد لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ، الخميس ، مؤتمرا صحفيا في مكاتبها في الناصرة، احتجاجا على منع الشرطة عقد اجتماع يهودي - عربي

دعت له المتابعة لمناقشة الوضع السياسي ومعارضة الحرب والمس بالمدنيين، كما أفادت لجنة المتابعة في بيان صادر عنها ...

وذكرت لجنة المتابعة " أن هذه الخطوة خطيرة للغاية وتعبر عن تفاقم الهجمة المعادية للديمقراطية "... للحديث عن هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا من كفركنا – منصور دهامشة – سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة سابقا ...


وقال منصور دهامشة في حديثه لقناة هلا : " للأسف ، لم أتوقع وفي أسوأ الحالات أن تمنع حكومة إسرائيل وشرطة بن غفير عقد اجتماع عربي يهودي مشترك لاخراج موقف وحديث وتبادل حوار عربي يهودي في ظل الحرب ، ومن أجل أن نصل الى صيغة مشتركة أمام الجمهور العام . حديث عقلاني والمطالبة بوقف الحرب ، وإخراج المنطقة من حمام الدم الذي تشهده في الآونة الأخيرة . هذا كان الهدف الأساس من الاجتماع ، ودعينا له شخصيات ديمقراطية يهودية التي من الممكن أن توافق على هذا الموقف ، وهي تطلق موقفا عقلانيا لا ينسجم مع الموقف الصهيوني في هذه المرحلة ، وهناك حاجة لقول الحقيقة وقول الموقف العقلاني والموقف الصادق والموقف الذي يمثل الغالبية العظمة من أبناء شعبنا وهو اخراج المدنيين من دائرة الصراع ، ووقف الحرب حالا وتبادل الأسرى والمعتقلين . هذه هي المطالب الأساسية التي كنا نتحدث عنها وانهاء الاحتلال " .


وأضاف منصور دهامشة في حديثه لقناة هلا : " الشرطة لم تمنعنا من عقد الاجتماع العربي اليهودي فحسب ، وأيضا منعت عقد اجتماع جماهيري يوم السبت في احدى قاعات شفاعمرو ، فهي لا تريد لاي صوت أن يخرج يطالب بوقف الحرب ، مطلب واحد ووحيد هو وقف الحرب ، لا تريد ان تسمع هذا الصوت ولا تريد لشعبنا أن يعبر عن موقفه ورأيه ، ولذلك هي تقوم باعتقالات حتى على اعجاب في بعض المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي وعلى تعبير أو مدونة حتى لو كانت قبل الحرب فيتم اعتقال صاحبها والتحقيق معه ، لذلك دعينا الى مؤتمر صحفي غدا لنطلق صرخة ضد هذه الإجراءات والابرتهايد والإرهاب الذي تمارسه حكومة بن غفير نتنياهو ضد المواطنين العرب وحتى ضد اليهود الديمقراطيين ، حيث تم فصل مدير مدرسة واعتقال بعض المناهضين للحرب وهذا التصرف لم نشهده الا في الحكومات الدكتاتورية وفي ظل الابرتهايد في جنوب افريقيا " .


ومضى منصور دهامشة بالقول لقناة هلا : " هذا المنع لم يحدث في السابق ، وهذه سابقة خطيرة جدا ضد التعبير عن الرأي بصورة سلمية وعقلانية مسؤولة ، فنحن نتصرف بمسؤولية لحماية ابناء شعبنا من ناحية ولكن من ناحية أخرى لنعبر عن موقف صادق وأمين ضد استمرار المجازر ، نحن لا نريد للحرب أن تستمر ، نحن نعارض الحرب ونطالب بالسلام وحل القضية الفلسطينية على أساس قرارات الأمم المتحدة ، لذلك فان هذه المطالب عادلة وطبيعية وتأتي في سياق الحرب ، وهناك مجموعة من الديمقراطيين اليهود الذي يوافقون ويدعمون هذا الموقف ، لذلك من الضرورة أن تكون جلسة حوار بين العرب الديمقراطيين واليهود الديمقراطيين " . 


لمشاهدة المقابلة كاملة على قناة هلا اضغطوا على الفيديو أعلاه ..