logo

الباحثة د. لينا دلاشة : ‘علينا العمل لمنع تهميشنا وإسكات صوتنا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-10-2023 16:59:42 اخر تحديث: 26-10-2023 13:14:11

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية بالتعاون مع موقع بانيت، في ظل الاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، تحدثت قناة هلا

مع د. لينا دلاشة - باحثة في المركز العربي للتخطيط البديل .

وقالت د. لينا دلاشة في مستهل حديثها لموقع بانيت وقناة هلا حول الأوضاع الاقتصادية في المجتمع العربي اليوم: "هناك العديد من التحديات التي يواجهها المجتمع العربي اليوم من الناحية الاقتصادية خاصة وان الاقتصاد الإسرائيلي يدخل بضائقة اكبر ونحن نعتبر طبقة مهمشة وهذا الوضع سيؤثر علينا بشكل اكبر، اضف الى ذلك الملاحقات التي نشهدها في مختلف المجالات والتي تؤثر سلبا أيضا على الحياة الاقتصادية".

وتابعت حديثها، قائلة: " المواطنون اليوم خائفون فنحن ندخل الى وضع مجهول بدرجات كبيرة، إضافة الى ان هناك هجمة كبيرة على المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل وهي غير مسبوقة من ناحية حدتها، اذ ان العديد منهم فقدوا عملهم او تم رفع دعوات قضائية بحقهم او تعرضوا للفصل من الجامعات، رغم ان المجتمع الفلسطيني لم يبد ردة الفعل التي ابداها في احداث أيار. لهذا هذه الأيام لن تكون سهلة والمستقبل كذلك".

وأوضحت د. دلاشة "أن الوضع اليوم بشكل عام صعب بالنسبة للمجتمع الفلسطيني في البلاد وهذا يتطلب منا الحذر ، ونحن مهمتنا في المركز العربي للتخطيط البديل ان نتابع كل التطورات في مجال التخطيط ونعمل على وقف مخططات الجهات اليمينية المتطرفة التي تستغل هذه الظروف للدفع قدما بتوجهات تضر بنا، وتزيل الحمايات الديموقراطية التي نتمتع بها، وعلينا ان نكمل النضال حتى نمنع تهميشنا واسكاتنا بشكل كامل وإلغاء كل حيز عام لنا في هذه الدولة".

وأشارت د. دلاشة الى "انه من الممكن ان تتبلور قرارات تمس بحقوق المجتمع العربي، لهذا علينا الانتباه بشكل كامل لكل محاولات تغيير الواقع الحالي والمشاركة باتخاذ القرارات بكل الطرق القانونية للمحافظة على حقوقنا والمطالبة بها بشكل مستمر".