logo

الأمين العام للأمم المتحدة : ‘هجمات حماس لم تأت من فراغ ، والفلسطينيون تعرضوا لإحتلال خانق‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-10-2023 15:56:14 اخر تحديث: 24-10-2023 22:21:47

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن حول الحرب : " من المهم أن ندرك أن هجمات حماس لم تحدث من فراغ.



(Photo by Khaled DESOUKI / AFP) (Photo by KHALED DESOUKI/AFP via Getty Images)



الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في 7 أكتوبر لا تبرر القتل الجماعي الذي تشهده غزة. لا شيء يمكن أن يبرر قتل المدنيين واختطافهم عمدا أو إطلاق الصواريخ على أهداف مدنية". 

وأضاف : "إمدادات الوقود في غزة ستنفد في غضون أيام قليلة وهو ما سيسبب كارثة إنسانية. يجب إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون أي قيود". 

واردف : "سكان غزة بحاجة إلى تقديم المساعدات بشكل مستمر بما يتوافق مع الاحتياجات الهائلة". وأضاف : "علينا أن نقف في مواجهة معاداة السامية وكراهية الإسلام. نجدد النداء لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية". 

واستطرد : "لا يمكننا أن نغفل عن الأساس الواقعي للسلام والاستقرار وهو الحل القائم على وجود دولتين". 

وختم : "أشعر بقلق بالغ إزاء الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نشهدها في غزة". 

وتحدث وزير الخارجية إيلي كوهين خلال الجلسة، منتقدا بشدة ، الأمين العام غوتيريش قائلا: "في أي عالم تعيش؟ هذا بالتأكيد ليس عالمنا." وقال: "حماس هي النازية الجديدة".

وقال الوزير كوهين، الذي قرر إلغاء لقاء مع غوتيريش ، بسبب اقواله : "أدعوكم للوقوف إلى جانب إسرائيل في مهمتها للقضاء على الوحوش من على وجه الأرض. اذا لم تقف جميع الدول إلى جانب القيم الأساسية للإنسانية، كما تظهر في ميثاق الأمم المتحدة، فستكون هذه الساعة أحلك ساعة بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة، التي ستفقد القاعدة القيمية لوجودها".