logo

البيت الأبيض‭:‬ ‘ إيران تسهل بدأب بعض الهجمات على قواعد عسكرية أمريكية ‘

تقرير رويترز
24-10-2023 08:25:41 اخر تحديث: 26-10-2023 15:01:10

واشنطن (رويترز) - قال البيت الأبيض إن إيران في بعض الحالات "تسهل بدأب" هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة لجماعات مدعومة من طهران على قواعد عسكرية أمريكية في العراق وسوريا.


 Photo by Anna Moneymaker/Getty Images)


وأضاف أن الرئيس جو بايدن وجه وزارة الدفاع بالاستعداد للمزيد من هذه الهجمات والرد بالشكل المناسب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن هناك زيادة في مثل هذه الهجمات على مدى الأسبوع الماضي وخاصة في الأيام القليلة الماضية لكن الولايات المتحدة لن تسمح للتهديدات التي تواجه مصالحها في المنطقة "بالمضي دون ردع".

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد بأن تلك الجماعات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني والحكومة الإيرانية التي تستمر أيضا في دعم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني.

وقال كيربي "نعلم أن إيران تراقب عن كثب تلك الأحداث، وفي بعض الحالات، تسهل بدأب تلك الهجمات وتحفز الآخرين الذين قد يريدون استغلال الصراع من أجل مصلحتهم أو لمصلحة إيران".

وشهدت الهجمات على القوات الأمريكية تصاعدا منذ اندلاع الصراع في إسرائيل يوم السابع من أكتوبر تشرين الأول حين هاجم مسلحون من حركة حماس الفلسطينية جنوب إسرائيل.

وقال كيربي "نشعر بقلق شديد من احتمال حدوث أي تصعيد كبير لهذه الهجمات في الأيام المقبلة".

وأرسل بايدن قوة بحرية إلى الشرق الأوسط في الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك حاملتي طائرات وسفن حربية أخرى ونحو 2000 من جنود مشاة البحرية.

وقال كيربي "نعلم أن هدف إيران هو التمسك بمستوى معين من الإنكار هنا، لكننا لن نسمح لهم بذلك... كما أننا لن نسمح لأي تهديد لمصالحنا في المنطقة أن يمر دون رد".