logo

القتال يدخل يومه الـ 18 | الجيش الاسرائيلي ينفذ غارات مكثفة على غزة - صفارات انذار في الشارون ، غوش دان والساحل

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-10-2023 06:19:54 اخر تحديث: 24-10-2023 19:45:27

دخل القتال بين الجيش الإسرائيلي من جهة، والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وعلى رأسها حركة حماس، يومه الثامن عشر. وقد نفذ الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية غارات مكثفة على مناطق مختلفة




من قطاع غزة، فيما أفادت مصادر إعلامية عالمية " أن شاحنات محملة بالمعونات الإنسانية دخلت الى قطاع غزة صباح اليوم الثلاثاء".

من جانب آخر، يواصل الجيش الإسرائيلي حشد قواته البرية في منطقة غلاف غزة، فيما قال متحدث بلسان الجيش لعدد من الصحفيين " ان الجيش جاهز لتتوغل البري في قطاع غزة ".

على صعيد متصل، ظهر رئيس الحكومة بنيامين نتياهو بمقطع فيديو خلال مشاركته بجلسة بحضور رئيس الأركان هرتسي هليفي ووزير الأمن يوئاف غالنت، وذلك في رد على التقارير الإخبارية التي تحدثت عن " أزمة بين نتنياهو ووزير الامن وقائد اركان الجيش ".

اطلاق سراح اثنتين من الأسرى المحتجزين لدى حماس

وقد أطلقت حركة حماس، الليلة الماضية، سراح امرأتين إسرائيليتين مسنتين من الأسر في قطاع غزة. وأفادت وسائل اعلام عبرية بأن المرأتين هما نوريت كوبر (79 عاما) ويوخبد ليفشيتز (85 عاما)، وقد اختطفتا مع زوجيهما من نير عوز بالقرب من حدود غزة، فيما لا زالت حماس تحتجز الزوجين.

وقال الناطق باسم كتائب القسام، مساء الاثنين : "أطلقنا بوساطة مصرية وقطرية سراح محتجزتين". وأضاف انه "تم اطلاق سراحهما لدواع انسانية ومرضية قاهرة". وكانت حركة حماس، قد اعلنت في وقت سابق من مساء يوم الجمعة، إطلاق سراح محتجزتين أميركيتين لديها "لدواع إنسانية".

وقال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام "استجابة لجهود قطرية أطلقنا سراح محتجَزتَيْن أمريكيتَيْن (أُم وابنتها) لدواع إنسانية، ولنثبت للشعب الأميركي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشيّة هي ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة".

وفي وقت سابق من أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن عدد الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة وصل إلى 222 شخصا. وقال انه تم ابلاغ عائلاتهم بشكلٍ رسمي بالامر".

وكانت كوبر وليفشيتز ، قد هبطتا الليلة (بين الاثنين والثلاثاء) على مهبط الطائرات المروحية في مستشفى إيخيلوف، بعد إطلاق سراحهما من أسر حماس في غزة لاجراء فحوصات طبية. في البداية تم نقلهما إلى مصر عبر معبر رفح، ثم وصلتا إلى إسرائيل. ومن الحدود نقلتا بطائرة مروحية إلى مستشفى إيخيلوف، حيث التقت الامرأتين بعائلاتهم.

" ضربة جوية تستهدف مخيم الشاطئ "
وقالت وزارة الصحة التي تديرها حركة حماس إن "عشرات الفلسطينيين استشهدوا وأصيبوا في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت مخيم الشاطئ للاجئين بقطاع غزة " في وقت متأخر من مساء يوم أمس الاثنين.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الضربة استهدفت نقطة انطلاق لهجمات حركة حماس في مخيم الشاطئ بغزة المتاخم لساحل البحر المتوسط. وعلى الجانب الآخر، قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة "الاحتلال الاسرائيلي يرتكب مجزرة كبيرة بحق عدة عائلات في مخيم الشاطئ راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى من الاطفال والنساء الامنين في بيوتهم.. ولازال عدد كبير منهم تحت الانقاض".

وزارة الصحة في غزة: أمامنا أقل من 48 ساعة وتتوقف كل مولدات الكهرباء

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة للجزيرة "أمامنا أقل من 48 ساعة لتتوقف كل مولدات الكهرباء" ، مضيفا أن "الآلية المتبعة لإدخال المساعدات بطيئة ولا يمكن أن تغير الواقع". وأضاف أنه "لا بد من دخول المساعدات الطبية وفق أولويات وزارة الصحة وما أرسلته من كشوف للمنظمات الدولية".

الجيش الإسرائيلي: "في اليوم الأخير هاجمنا اكثر من 400 هدف"

قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ، صباح الثلاثاء ، بانه قوات الجيش هاجمت أكثر من 400 هدف عسكري في قطاع غزة وقضت على عدد من قادة منظمة حماس. وقصفت الطائرات الحربية، خلال اليوم الماضي، عشرات البنى التحتية بالاضافة الى نقاط تجمع حركة حماس في عدد من الاحياء، من بينها : الشجاعية والشاطئ وجباليا والزيتون. وقال المتحدث باسم الجيش بانه قوات الجيش هاجمت كذلك " العشرات من نشطاء حماس المسلحين الذين كانوا يستعدون لإطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات إرهابية أخرى باتجاه العمق الإسرائيلي".

وأضاف المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي :" كما أغارت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي على فتحة نفق تستخدمها حماس لوصول سريع لعناصرها إلى الشاطئ ونقاط تجمع داخل مساجد ".

بايدن يدعو إلى "استمرار تدفق" المساعدات إلى غزة في اتصال هاتفي مع نتنياهو

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد على ضرورة "استمرار تدفق" المساعدات الإنسانية إلى غزة خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين. وأضاف البيت الأبيض أن بايدن "رحب أيضا بالإفراج عن رهينتين إضافيتين من غزة في وقت سابق من الاثنين، وأكد مجددا التزامه بالجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين احتجزتهم حماس".

وأفاد البيت الأبيض بأنه أطلع نتنياهو على "الدعم الأمريكي لإسرائيل والجهود المستمرة للردع الإقليمي، بما في ذلك عمليات الانتشار العسكري الأمريكي الجديدة".

نيويورك تايمز: إدارة بايدن قلقة من افتقار إسرائيل لأهداف عسكرية قابلة للتحقيق في غزة

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن "قلقة من افتقار إسرائيل لأهداف عسكرية قابلة للتحقيق في غزة". وأضافت الصحيفة الأميركية أن واشنطن قلقة من أن "إسرائيل ليست مستعدة بعد لشن غزو بري بخطة قابلة للنجاح".
وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن واشنطن تتحدث مع إسرائيل منذ بداية الصراع "للتأكد من نواياها واستراتيجيتها وأهدافها لمعرفة إجاباتها على أسئلة من نوع الأسئلة الصعبة التي يمكن ان يطرحها أي جيش".

وقال مسؤول دفاعي أمريكي ، إن وزير الدفاع لويد أوستن شدد خلال العديد من المكالمات الهاتفية مع نظيره الإسرائيلي على ضرورة الاستعداد للتأثيرات غير المباشرة للهجوم البري والتي تتضمن مخاطر اتساع نطاق الصراع في المنطقة ومصير الرهائن والأزمة الإنسانية.

ويحث المسؤولون الأمريكيون إسرائيل على اتباع قوانين الحرب في حال اجتياحها غزة التي يقطنها 2.3 مليون نسمة.

"الاجتياح البري بات وشيكا"

وأكد مسؤولون إسرائيليون، على نحو متزايد على أن اجتياح غزة ربما يكون وشيكا، غير أن أيا منهم لم يحدد موعده . واستدعت إسرائيل 300 ألف جندي احتياط، وهو رقم قياسي. وقال نائب السفير الإسرائيلي لدى واشنطن لراديو الجيش الإسرائيلي، يوم الاثنين : "سنفعل ما يتعين علينا القيام به عندما يتعين علينا فعله".

تأجيل آخر في افتتاح العام الدراسي في الجامعات الإسرائيلية

أعلن رؤساء الجامعات في إسرائيل عن تأجيل إضافي في موعد افتتاح السنة الدراسية في الجامعات بسبب الحرب والنسبة العالية من المتجندين في صفوف الجيش من الاحتياط، من الطلاب والمحاضرين.

وجاء في بيان صادر عن رؤساء الجامعات " أنه السنة الدراسية لن تبدأ قبل بداية شهر كانون أول المقبل، وانه سيتم الإعلان عن أسبوعين للعودة للحياو الروتينية وللمسار الاكاديمي قبل بدء التعليم ".

المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي : " تراجع القصف من قطاع غزة – محاولة من حماس لخداعنا "

قال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي دانييل هجري، صباح اليوم الثلاثاء، ردا على سؤال بخصوص التوغل البري: " مقاتلونا جاهزون في الميدان، حازمون ومستعدون. أمامنا أسابيع من القتال، وسنقوم بالمهام بالتوقيت المناسب ".

وبخصوص تراجع عدد الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، قال هجري:" نلاحظ تراجع القصف من قطاع غزة، لكن ممنوع ان نكون لا مباليين، فهذه محاولة من العدو لخداعنا ".

واسترسل المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول:" نُركز الان على قلب مدينة غزة والمنطقة الشمالية من القطاع. نفذنا هجمات مكثفة طوال ساعات الليل. أعوج وأقوال لسكان غزة، من أجل سلامتكم، توجهوا الى منطقة جنوب القطاع. نحن نقوم هنالك بجهود إنسانية لتوفير ظروف معيشية ".

أمير قطر: "لا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل" 

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "إنه لا يجوز أن تمنح إسرائيل ضوءا أخضر غير مشروط وإجازة غير مقيدة بالقتل".

وقال في كلمته في افتتاح دور الانعقاد السنوي لمجلس الشورى "إن الصراع بين إسرائيل وحماس يمثل تصعيدا خطيرا ويهدد أمن المنطقة والعالم".

وذكر "أن قطر ستعتمد أسعار طاقة متحفظة في الموازنة العامة".

الجيش الاسرائيلي يلقي منشورات على سكان القطاع تدعوهم للكشف عن معلومات حول المحتجزين مقابل مكافأة مالية 

ألقى الجيش الاسرائيلي منشورات في قطاع غزة ، الثلاثاء، تدعو للكشف عن معلومات حول المحتجزين في قطاع عزة.

وكتب الجيش ، بالمنشورات باللغة العربية ، ما يلي : " إذا كنت تريد مستقبلا أفضل لكم ولاولادكم ، أفعلوا الخير وأرسلوا لنا معلومات ثابتة ومفيدة عن المختطفين في منطقتكم. وسوف يعدكم جيش الدفاع الاسرائيلي بانه سيعمل الجهد الكامل كي يحافظ على امنكم وسلامة بيوتكم وكذلك مكافأة مالية . ضمن لك السرية الكاملة". كما جاء في المنشورات .

14:00 - صفارات انذار في بئر السبع.

15:18 - صفارات انذار في مركز البلاد.

سقوط قذيفة على منزل في الفي منشيه
افاد بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر الناطق الرسمي للاعلام العربي في سلطة الاطفاء والانقاذ ان "طواقم عديدة من الاطفاء والانقاذ تعمل على اخماد حريق والبحث عن عالقين اثر سقوط قذيفة في منطقة الفي منشه ، سقطت على منزل .الطواقم تعمل في المكان ولم يبلغ عن اصابات حتى الان".

روسيا تتجاهل تلميحات بأن "إسرائيل تشعر بخيبة أمل من موقفها إزاء حرب غزة"
تجاهل الكرملين يوم الثلاثاء، تلميحات بأن "إسرائيل أصيبت بخيبة أمل من موقف روسيا إزاء حربها مع حماس" ، وكرر دعوته للجانبين للاتفاق على وقف لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن والعمل من أجل التوصل لتسوية سلمية.

فمنذ اندلاع الأزمة الأخيرة، أكدت موسكو علاقاتها مع كل من إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على غزة، بينما تسعى لتصوير الصراع على أنه فشل للدبلوماسية الأمريكية.

وردا على سؤال بخصوص تقارير تتحدث عن خيبة أمل إسرائيلية من موقف موسكو، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "لدينا حوار منتظم ومكثف مع الجانب الإسرائيلي، نتبادل الآراء بشكل منتظم".

وأضاف "موقف روسيا متسق للغاية، وقد عبّر عنه الرئيس (فلاديمير) بوتين مرارا وتكرارا، ندين كل مظاهر الإرهاب ونتقدم بالتعازي لجميع أقارب وأسر الضحايا".

وأضاف بيسكوف، متحدثا في اتصال دوري مع الصحفيين، أن روسيا تدعم "وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن والجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سلمية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة". 

وتنتقد روسيا منذ أمد ما تقول إنه "تهميش الولايات المتحدة للفلسطينيين" ، كما أن لها علاقات سياسية وأمنية وثيقة مع إيران، لا سيما منذ غزو موسكو لأوكرانيا.

الناطق باسم وزارة الصحة في غزة: "نعلن الانهيار التام للمنظومة الصحية في مستشفيات قطاع غزة"
أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة عن "الانهيار التام للمنظومة الصحية في مستشفيات قطاع غزة".

17:30 - صفارات انذار في الجليل الغربي وتحديدا في بلدة نطوعا على الحدود اللبنانية .

17:36- قال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان ، ان قوات الجيش تمكنت بتوجيه استخباراتي من جهاز الأمن العام ، الليلة الماضية من تحييد عدد من العناصر التابعة لحماس . وذكر المتحدث باسم الجيش بان من بينهم: "عبد الرحمن، نائب قائد كتيبة النصيرات، شارك في الهجوم الدموي على كيبوتس بئيري ، خليل محجز، نائب قائد كتيبة الشاطئ ، خليل تتري، نائب قائد كتيبة الشيخ رضوان". كما جاء في بيان الجيش .

18:35 - الجيش الاسرائيلي : ‘ قمنا في الساعة الأخيرة بتصفية 3 خلايا تابعة لحزب الله ‘

20:18 - صفارات انذار في هضبة الجولان
أفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أنّ صفارات الانذار في الجولان مساء اليوم الثلاثاء ، وجاء من نجمة داوود الحمراء أنه لم يبلغ عن سقوط صواريخ أو مصابين في هذه المرحلة .
وجاء لاحقا أنّه في أعقاب صفارات الانذار في الجولان تم رصد سقوط قذيفتين في مناطق مفتوحة ويقوم الجيش الاسرائيلي بالرد باطلاق قذائف مدفعية الى داخل العمق السوري .

22:14 - الاشتباه بتسلل مسلحين الى غلاف غزة 
أصدرت الجبهة الداخلية بيانا تحذّر به المواطنين من الاشتباه بتسلل مسلحين الى بلدات زيكيم وكرميا في غلاف غزة .  
وجاء في البيان : " أدخلوا الى المباني واغلقوا الأبواب والشبابيك ولا تخرجوا حتى اشعار آخر " .  


صورة عن المنشور الذي وزعه الجيش الاسرائيلي


(Photo by MOHAMMED ZAANOUN/Middle East Images/AFP via Getty Images)

 (Photo by Doaa Albaz/Anadolu via Getty Images)

(Photo by MOHAMMED ZAANOUN/Middle East Images/AFP via Getty Images)

 (Photo by YOUSSEF ALZANOUN/Middle East Images/AFP via Getty Images)

 (Photo by Amir Levy/Getty Images)

 (Photo by Amir Levy/Getty Images)

 (Photo by Amir Levy/Getty Images)

 (Photo by Amir Levy/Getty Images)

 تصوير : الاعلام العسكري لحركة حماس