logo

المسنّة التي أطلقت حماس سراحها تتحدث عن الأيام التي أمضتها في غزة: ‘سرنا كيلومترات في الأنفاق تحت الأرض‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-10-2023 03:41:01 اخر تحديث: 24-10-2023 15:35:55

أطلقت حركة حماس، الليلة الماضية، سراح امرأتين إسرائيليتين مسنتين من الأسر في قطاع غزة. وأفادت وسائل اعلام عبرية بأن المرأتين هما نوريت كوبر (79 عاما)

ويوخبد ليفشيتز (85 عاما)، وقد اختطفتا مع زوجيهما من نير عوز بالقرب من حدود غزة، فيما لا زالت حماس تحتجز الزوجين.

وقال الناطق باسم كتائب القسام، مساء الاثنين : "أطلقنا بوساطة مصرية وقطرية سراح محتجزتين". وأضاف انه "تم اطلاق سراحهما لدواع انسانية ومرضية قاهرة". 

وكانت حركة حماس، قد اعلنت في وقت سابق من مساء يوم الجمعة، إطلاق سراح محتجزتين أميركيتين لديها "لدواع إنسانية".

وقال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام "استجابة لجهود قطرية أطلقنا سراح محتجَزتَيْن أمريكيتَيْن (أُم وابنتها) لدواع إنسانية، ولنثبت للشعب الأميركي والعالم أن ادعاءات بايدن وإدارته الفاشيّة هي ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة".

وفي وقت سابق من الإثنين، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن عدد الرهائن المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة وصل إلى 222 شخصا. وقال انه تم ابلاغ عائلاتهم بشكلٍ رسمي بالامر".

وكانت كوبر وليفشيتز ، قد هبطتا الليلة (بين الاثنين والثلاثاء) على مهبط الطائرات المروحية في مستشفى إيخيلوف ، بعد إطلاق سراحهما من أسر حماس في غزة لاجراء فحوصات طبية. في البداية تم نقلهما إلى مصر عبر معبر رفح، ثم وصلتا إلى إسرائيل. ومن الحدود نقلتا بطائرة مروحية إلى مستشفى إيخيلوف، حيث التقت الامرأتين بعائلاتهم.

بايدن يدعو إلى "استمرار تدفق" المساعدات إلى غزة في اتصال هاتفي مع نتنياهو
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد على ضرورة "استمرار تدفق" المساعدات الإنسانية إلى غزة خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن "رحب أيضا بالإفراج عن رهينتين إضافيتين من غزة في وقت سابق من الاثنين، وأكد مجددا التزامه بالجهود المستمرة لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين احتجزتهم حماس".

وأفاد البيت الأبيض بأنه أطلع نتنياهو على "الدعم الأمريكي لإسرائيل والجهود المستمرة للردع الإقليمي، بما في ذلك عمليات الانتشار العسكري الأمريكي الجديدة".

نيويورك تايمز: إدارة بايدن قلقة من افتقار إسرائيل لأهداف عسكرية قابلة للتحقيق في غزة
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس جو بايدن "قلقة من افتقار إسرائيل لأهداف عسكرية قابلة للتحقيق في غزة".

وأضافت الصحيفة الأميركية أن واشنطن قلقة من أن "إسرائيل ليست مستعدة بعد لشن غزو بري بخطة قابلة للنجاح".

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، إن واشنطن تتحدث مع إسرائيل منذ بداية الصراع "للتأكد من نواياها واستراتيجيتها وأهدافها لمعرفة إجاباتها على أسئلة من نوع الأسئلة الصعبة التي يمكن ان يطرحها أي جيش".

وقال مسؤول دفاعي أمريكي ، إن وزير الدفاع لويد أوستن شدد خلال العديد من المكالمات الهاتفية مع نظيره الإسرائيلي على ضرورة الاستعداد للتأثيرات غير المباشرة للهجوم البري والتي تتضمن مخاطر اتساع نطاق الصراع في المنطقة ومصير الرهائن والأزمة الإنسانية.

ويحث المسؤولون الأمريكيون إسرائيل على اتباع قوانين الحرب في حال اجتياحها غزة التي يقطنها 2.3 مليون نسمة.

"الاجتياح البري بات وشيكا"
وأكد مسؤولون إسرائيليون، على نحو متزايد على أن اجتياح غزة ربما يكون وشيكا، غير أن أيا منهم لم يحدد موعده . واستدعت إسرائيل 300 ألف جندي احتياط، وهو رقم قياسي.

وقال نائب السفير الإسرائيلي لدى واشنطن لراديو الجيش الإسرائيلي، يوم الاثنين : "سنفعل ما يتعين علينا القيام به عندما يتعين علينا فعله".

القتال يدخل يومه الـ 18
في غضون ذلك، دخل القتال بين اسرائيل وحماس يومه الثامن عشر . وقالت وزارة الصحة التي تديرها حركة حماس إن "عشرات الفلسطينيين استشهدوا وأصيبوا في ضربة جوية إسرائيلية استهدفت مخيم الشاطئ للاجئين بقطاع غزة " في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الضربة استهدفت نقطة انطلاق لهجمات حركة حماس في مخيم الشاطئ بغزة المتاخم لساحل البحر المتوسط.

وعلى الجانب الآخر، قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة "الاحتلال الاسرائيلي يرتكب مجزرة كبيرة بحق عدة عائلات في مخيم الشاطئ راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى من الاطفال والنساء الامنين في بيوتهم.. ولازال عدد كبير منهم تحت الانقاض".

وزارة الصحة في غزة: أمامنا أقل من 48 ساعة وتتوقف كل مولدات الكهرباء
وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة للجزيرة "أمامنا أقل من 48 ساعة لتتوقف كل مولدات الكهرباء" ، مضيفا أن "الآلية المتبعة لإدخال المساعدات بطيئة ولا يمكن أن تغير الواقع". 

وأضاف أنه "لا بد من دخول المساعدات الطبية وفق أولويات وزارة الصحة وما أرسلته من كشوف للمنظمات الدولية". 

الجيش الإسرائيلي: "في اليوم الأخير هاجمنا اكثر من 400 هدف" 
قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ، صباح الثلاثاء ، بانه قوات الجيش هاجمت أكثر من 400 هدف عسكري في قطاع غزة وقضت على عدد من قادة منظمة حماس. 

وقصفت الطائرات الحربية، خلال اليوم الماضي، عشرات البنى التحتية بالاضافة الى نقاط تجمع حركة حماس في عدد من الاحياء، من بينها : الشجاعية والشاطئ وجباليا والزيتون. 

وقال المتحدث باسم الجيش بانه قوات الجيش هاجمت كذلك " العشرات من نشطاء حماس المسلحين الذين كانوا يستعدون لإطلاق الصواريخ وتنفيذ عمليات إرهابية أخرى باتجاه العمق الإسرائيلي". 

كما "وأغارت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي على فتحة نفق تستخدمها حماس لوصول سريع لعناصرها إلى الشاطئ ونقاط تجمع داخل مساجد ".

يوخفد ليفشيتز التي أطلق سراحها من أسر حماس تتحدث عن الأيام التي أمضتها في غزة: "سرنا كيلومترات في الأنفاق تحت الأرض "
قالت يوخفد ليفشيتز، التي أطلق سراحها أمس من أسر حماس، خلال حديث لوسائل الاعلام ، إنه في يوم الاختطاف "ساروا كيلومترات على أرض رطبة. وكانت هناك شبكة كبيرة من الأنفاق تحت الأرض التي تبدو وكأنها شبكات العنكبوت".

وأضافت : "لقد مروا بالسيارة عبر الحقول المحروثة، وأثناء القيادة، ضربوني بالعصا وأخذوا ساعتي. وعندما وصلنا إلى هناك، قالوا لنا إنهم يؤمنون بالقرآن وأنهم لن يؤذونا. وهناك كانت الرطوبة في الأنفاق طوال الوقت." 

وعن فترة الأسر: "كان هناك مسعف وجاء طبيب أيضًا. استلقينا هناك على الفرش وكانوا يهتمون كثيرًا بالجانب الصحي، حتى لا نمرض. وكان يأتي طبيب كل يومين أو ثلاثة أيام لفحصنا". 

واضافت : "تعاملوا معنا بلطف ووفرّوا لنا كل احتياجتنا" .



(Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


(Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


. (Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


. (Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


 (Photo by Al-Qassam Brigades/Handout/Anadolu via Getty Images)


 تصوير : الاعلام العسكري لحركة حماس