logo

د, وائل كريم : ‘ القيادة الاقتصادية في إسرائيل بعيدة جدا عن كونها قيادة واعية تستطيع اتخاذ قرارات مصيرية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-10-2023 15:19:06 اخر تحديث: 23-10-2023 16:50:57

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت د. وائل كريم - خبير اقتصادي .

وقال د. وائل كريّم في حديثه لقناة هلا : " هناك صعوبة كبيرة في الاقتصاد الإسرائيلي لاحتواء الأزمة ، هناك تراجع كبير في الإنتاجية وارتفاع كبير في أسعار العملة الصعبة وانخفاض في قيمة الشيقل ، مما يؤدي الى ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ . ناهيك عن مشاكل التصنيف الائتماني لدولة إسرائيل الذي يؤدي الى ارتفاع نسبة الفائدة التي ستدفعها الحكومة لتمويل الحرب والعجز الحكومي المتوقع ، لذلك فان كل هذه الأمور مجتمعة تأتي بنا الى نتيجة واحدة وهي الأن الاقتصاد الإسرائيلي سوف يعاني من مشكلة كبيرة في المرحلة المقبلة ، وللأسف القيادة الاقتصادية في إسرائيل بعيدة جدا عن أن تكون قيادة واعية لتستطيع ان تتحمل المسؤولية وتتخذ قرارات مصيرية وعلى رأسها تغيير سلم الأولويات وتحويل كل الموازنات التي أعطيت كموازنات ائتلافية ان كان للأحزاب الدينية والمستوطنات والمتطرفين اليهود ، كل هذه الموازنات يجب تغيير مسارها أولا لتدعم المتضررين من الحرب ، ثانيا محاولة تفعيل الماكينة الاقتصادية لاعادة مفهوم النمو الاقتصادي الى الاقتصاد الإسرائيلي " .


وأضاف د. وائل كريّم لقناة هلا : " المساعدات الأمريكية لن تأتي بفائدة على الاقتصاد الإسرائيلي لأن 10.5 مليار دولار منها سيكون مساعدات عسكرية . الاقتصاد يعاني مشكلة أكبر بكثير من ذلك ، فلا أحد يعرف الى متى الحرب والحديث يدور عن بضعة شهور " .

وتابع د. وائل كريم بالقول لقناة هلا : " لا يمكن تقدير الفترة التي يمكن أن تتحمل فيها إسرائيل التداعيات الاقتصادية للحرب . والموضوع هنا منوط بأمرين ، أولا ما مدى الغطاء الأمريكي لإسرائيل اقتصاديا وعسكريا ، ثانيا ما هو تصرف الاقتصاد داخليا على المستوى المؤسساتي مع الحرب ؟ " .