logo

اليوم الـ 16 من القتال | الجيش الاسرائيلي يكثف غاراته على القطاع ودفعات صاروخية من غزة على مركز البلاد وجنوبها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-10-2023 18:25:03 اخر تحديث: 23-10-2023 00:32:15

تواصل القتال بين اسرائيل وحماس لليوم السادس عشر على التوالي . وشنت إسرائيل ضربات جوية مكثفة في الوقت الذي تعهدت فيه الولايات المتحدة بنشر المزيد من الدفاعات الجوية


بالشرق الأوسط بعد الهجمات التي استهدفت مؤخرا قوات أمريكية في المنطقة. 

وتجدد اطلاق الصواريخ صباح الأحد، من القطاع باتجاه غلاف غزة. ودوت صفارات الانذار على فترات متقطعة خلال اليوم في حولون ، بات يام ، ريشون لتسيون، بئر السبع وغيرها من المدن الاسرائيلية في مركز البلاد وجنوبها. 

وقد حشدت اسرائيل ، قوات كبيرة حول القطاع استعدادا للعملية البرية، لكنها لم تعلن متى ستبدأ، فيما يواصل الجنود التدريبات.

وأفادت وسائل اعلام عبرية بأن الجيش مستعد لبدء العملية البرية في قطاع غزة، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وراء التأجيل لاعتبارات سياسية.

وفي وقت سابق، أفاد موقع بلومبيرغ عن مسؤولين مطلعين بأن "إسرائيل قررت دعم الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح "الرهائن" مما قد يؤخر العملية البرية في عزة ". 

ونقلت القناة 12 الاسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه "لا توجد ضغوط أميركية لتأجيل الهجوم البري على قطاع غزة". 

وتطرق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيئيل هاغاري، الى تأخير العملية البرية في قطاع غزة، قائلا: "إننا نعمل بهذه الطريقة لتحضير المنطقة للمناورة، لتقليل المخاطر التي قد يتعرض لها الجنود الذين يدخلون قطاع غزة، ولهذا نهاجم بقوة من الجو وسنستمر على هذا النحو حتى نقوم بالمناورة". وأوضح: "نحن جاهزون للمناورة. وعندما يوافق عليها المستوى السياسي سننفذ".

من جانبها ، حذرت حركة حماس، السبت، من أن " ما حدث في 7 أكتوبر سيكون "بسيطا" إذا قررت إسرائيل التوغل برا في غزة ". جاء ذلك على لسان قيادي حماس أسامة حمدان، في مؤتمر صحافي انعقد السبت في لبنان.

وقال أسامة حمدان : "موقفنا واضح ولا يزال بما يتعلق بتبادل الأسرى (العسكريين)، ولا يتم الحديث فيه إلا بعد الانتهاء من العدوان على غزة".


بايدن يتحدث مع نتنياهو 

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى يوم الأحد اتصالات هاتفية مع زعماء كندا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا لبحث الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وكان بايدن أجرى في وقت سابق يوم الاحد ، اتصالا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال البيت الأبيض إن "الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ،ظهر يوم الأحد، لبحث تطورات الصراع بين إسرائيل وحماس".


الجيش: مقتل جندي إسرائيلي خلال توغل في غزة
الى ذلك ، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده يوم الأحد بصاروخ مضاد للدبابات خلال توغل في قطاع غزة بمنطقة كيسوفيم.

وقال الجيش "قُتل جندي وأصيب آخر بجروح متوسطة وأصيب اثنان بجروح طفيفة نتيجة إطلاق صاروخ مضاد للدبابات باتجاه دبابة ومركبة هندسية تابعتين للجيش الإسرائيلي".

وأضاف الجيش في بيان : " كان الاقتحام ضمن الجهود التي يقوم بها الجيش لتدمير البنى التحتية وتطهير المنطقة من الأدوات القتالية والبحث عن مفقودين وجثامين " .


رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو إلى "جبهة موحدة" ضد هجمات إسرائيل
ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه يوم الأحد المجتمع الدولي لتكوين "جبهة موحدة" من أجل وقف هجمات إسرائيل في قطاع غزة.

وأضاف اشتيه خلال اجتماع مع 25 سفيرا وممثلا وقنصلا: "نضع على رأس أولوياتنا وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات، وإدخال المساعدات الطبية والإغاثية لمنع حدوث كارثة إنسانية كبيرة تهدد أهلنا في القطاع".


مصادر: قافلة ثانية تدخل الجانب المصري من معبر رفح وتتجه لغزة قريبا
قالت مصادر أمنية وإغاثية في رفح، إن قافلة ثانية من شاحنات المساعدات دخلت يوم الأحد الجانب المصري من معبر رفح ويجري تفتيشها قبل دخولها إلى قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن نحو 17 شاحنة موجودة عند المعبر ويجري تفتيشها قبل التوجه إلى القطاع.  

وزير الخارجية الإيراني: "المنطقة أصبحت كبرميل بارود ونحذر واشنطن وإسرائيل"
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن "المنطقة أصبحت كبرميل بارود" نتيجة الحرب في غزة، وحذر واشنطن وإسرائيل بأن "كل الاحتمالات واردة إذا لم تتوقف الجرائم ضد المدنيين بغزة". 

وأكد الوزير الإيراني رفض بلاده "لسياسة التهجير القسري التي تسعى إسرائيل لتطبيقها في غزة".

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لقناة "إيه بي سي" الأميركية: " لن نتردد في التحرك عسكريا في حال توسع النزاع. ننصح أي بلد أو مجموعة تريد توسيع الصراع أو الاستفادة منه بألا تفعل ذلك". 

وأضاف قائلا : "الهجوم البري على غزة قد يكون أكثر صعوبة بسبب الأنفاق التي بنتها حماس". 


نتنياهو يحذر حزب الله "من دمار لا يمكن تخيله اذا دخل الحرب"
قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لمقاتلي فريق "الكوماندوز" في شمالي البلاد : "إذا قرر حزب الله الدخول في الحرب، فإنه سيشتاق إلى حرب لبنان الثانية. في حال قيامه بذلك, إنه سيرتكب خطيئة كبرى". 

وأردف نتنياهو : "سنضرب حزب الله بقوة لا يستطيع تخيلها وتداعيات ذلك بالنسبة له وللدولة اللبنانية ستكون مدمرة".

وتابع نتنياهو مخاطبا الجنود : "لقد حاربتم بشجاعة كبيرة في غزة، والقصص ملهمة. أعلم أنكم فقدتم أصدقاء، إنه أمر صعب للغاية، لكننا في معركة من أجل الحياة، معركة من أجل الوطن". 

وأردف : "لقد أظهرتم شجاعة وروحاً قتالية وتصميماً ، وبهذه الروح سنحقق نصراً كاملاً ومتكاملا. أريد أن أحييكم، أنتم أبطال، أنتم أسود، قاتلتم كالأسود وستقاتلون كالأسود". اقوال نتنياهو .

توتر متصاعد على الحدود بين لبنان واسرائيل
هذا وتواصلت الاشتباكات وعمليات القصف المتبادل والتراشق بين إسرائيل وحزب الله في الجبهة الشمالية. وفي ظل التصعيد الامني على الحدود الشمالية ، أعلنت السلطات الإسرائيلية عن خطة لإخلاء عشرات البلدات الواقعة على طول الشريط الحدودي، وذلك على غرار ما فعلته في الجنوب حيث تم تفريغ عدد كبير من البلدات في منطقة "غلاف غزة" علاوة على مدن سديروت، اشكلون، ونتيفوت بسبب الصواريخ والتوتر الأمني.


(Photo by Amir Levy/Getty Images)

(Photo by Amir Levy/Getty Images)

(Photo by Amir Levy/Getty Images)

(Photo by Mustafa Hassona/Anadolu via Getty Images)

(Photo by Mustafa Hassona/Anadolu via Getty Images)

(Photo by Mustafa Hassona/Anadolu via Getty Images)