logo

البروفيسور بشارة بشارات: ‘ الأطباء والطبيبات العرب يتعرضون لملاحقة على خلفية موقفهم مما يجري في ظل الحرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-10-2023 14:55:58 اخر تحديث: 23-10-2023 00:36:56

قال البروفيسور بشارة بشارات - رئيس جمعية تطوير الصحة في المجتمع العربي " أن الأطباء والطبيبات العرب وافراد الطواقم الطبية من المجتمع العربي يتعرضون في هذه الفترة لملاحقة

على خلفية موقفهم مما يجري في ظل حالة الحرب التي تشهدها البلاد، لذا على الجهاز الصحي حماية أفراد هذه الطواقم "...

وأضاف البروفيسور بشارة بشارات في سياق مقابلة أجراها معه مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة " انه بعث رسالة بهذا الخصوص لوزير الصحة، ولجهات أخرى لايجاد حلول لحماية أفراد الطواقم الطبية في هذه الفترة "...

وقال الدكتور بشارة بشارات في حديثه لقناة هلا : " نحن في وضع صعب وغير عادي ، وبالنسبة للطواقم الطبية فان الأمور حتى في الأيام العادية ليست بالأمر الهين ، وفي هذه الفترة تحديدا فان الأشياء تصبح أصعب ، هناك مراقبة على الأطباء العرب ماذا يكتبون ويقولون في ارائهم ، وهناك تشكيك في أقوالنا . وفي هذه الفترة هناك غضب ويأس عند الناس ، وممكن جزء من الناس يخرج هذا الغضب في الاخرين من قومية أخرى . أيضا هناك حملة ملاحقة للأطباء العرب في كل شيء يكتبونه على صفحاتهم في التواصل الاجتماعي ، وهناك أشياء وصلتني من أناس ، أشياء قديمة ليس لها علاقة بالحرب ، فمثلا طبيبة من منطقة شرقي القدس نشرت في عام 2018 منشورا كتبت فيه ( نصلي من أجل غزة ) ، واليوم يلاحقونها ويريدون أن يجعلوها تترك عملها في صندوق المرضى " .


وأضاف الدكتور بشارة بشارات : " نطلب من الجهاز الصحي أن يحمينا من الملاحقة التي قد تكون من زملاء لنا في المجتمع اليهودي ومن الإدارات التي تلاحقنا ماذا كتبنا . منطلقنا كأطباء عرب أو يهود هو انساني ، فنحن نعمل من أجل الصحة وليست الموت ، وأي رأي نأخذه هو رأي الإنسانية والعدالة الاجتماعية ومن أجل صحة الجميع وتوقف الحروب وأن يعم السلام " .

وأردف الدكتور بشارة بشارات : " كتبنا رسالة لوزير الصحة ستصله اليوم ، وتواصلت مع مدير عام الوزارة ونقيب الأطباء حتى نجد حلولا ونحمي أطباءنا والطواقم الطبية من أي ضرر ممكن أن يلحق بهم في هذه الفترة وفي الفترة القادمة . وقد أخرجنا نداء باسم " أطباء لحقوق الانسان " لحركة حماس من أجل تحرير الأسرى ، ونداء الى الحكومة الإسرائيلية حتى توقف قصف المدنيين " .