logo

بروفيسور ربيع خلايلة: ‘مهم جدا أن نحافظ على الراحة النفسية عند كبار السن في ظل الأحداث الأمنية الراهنة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-10-2023 14:04:58 اخر تحديث: 22-10-2023 04:44:54

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت بروفيسور ربيع فاروق خلايلة - باحث وخبير في علو الشيخوخة .

وقال البروفيسور ربيع فاروق خلايلة في حديثه لقناة هلا : " نمر في فترة صعبة يشعر بها المجتمع كثيرا بالعجز والتوتر والخوف وعدم السيطرة على هذا الوضع ، خاصة عند كبار السن . ومهم جدا أن نفهم أن هذه ردات فعل طبيعية للأحداث التي نمر بها في البلاد هذه الأيام " .

وأضاف البروفيسور ربيع خلايلة: " مهم جدا أن نحافظ على الراحة النفسية عند كبار السن ، وذلك عن طريق الاستمرار في النشاط والروتين اليومي الموجودين فيه ، وألا نغيره . واذا كان قد توقف عن العمل أن يشغل نفسه بأمور وأعمال أخرى حول البيت مثلا ، وهي أمور مهمة تحافظ على نمط الحياة للمسن أو الكبير في العمر . كما أنه مهم جدا أن يحافظ كبار السن على نشاطهم الاجتماعي وألا يبقى أمام التلفاز والأخبار لأنها لا تسر القلب وتثر على الجانب النفسي له ، وبالامكان أن يحدد وقتا معينا يستمع فيه للاخبار ، كما من المهم أن يتواصل مع الأهل والجيران " .

ومضى البروفيسور ربيع خلايلة بالقول : " مهم جدا ان نقلل عند كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشاكل نفسية ، من مشاهدة الأخبار والاستماع اليها ، لأنها ستزيد من الاضطرابات النفسية لديهم . مهم جدا أن تكون العائلة حوله وأن تهم لأموره الشخصية من أدوية وطعام ، كما من المهم أن يتواجد مكان آمن يتواجد به المسن عند سماع صفارات الإنذار " .