logo

د. ثابت أبو راس : ‘المجتمع العربي يدفع ثمن الحرب - نحن بين مطرقة مواطنتنا الإسرائيلية وبين سندان هويتنا الفلسطينية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-10-2023 18:09:29 اخر تحديث: 27-10-2023 22:26:06

أبرق مركز عدالة رسالةً مستعجلة إلى كلّ من المفوض العام للشرطة الإسرائيلية، كوبي شبتاي، والمستشارة القضائية للحكومة، غالي بهراف - ميارا، يطالب فيها بـ " إبطال فوري لتعليمات

 الشرطة بعدم المصادقة للمواطنين الفلسطينيين على تنظيم مظاهرات احتجاجًا على العدوان على غزّة ".
وأكدت الرسالة التي أرسلتها د. سهاد بشارة، على أن " تعليمات صارمة كهذه، لا تنتهك الحق الدستوري بالتعبير عن الرأي بشكل صارخ لمواطنين يتظاهرون ضد استمرار الحرب فحسب، بل انها فاقدة للشرعية أيضًا "، كما جاء في بيان صادر عن مركز عدالة .

د. ثابت أبو راس :"ما حدث اضر بحماس وبنضالنا الشعبي الفلسطيني"
وقال د. ثابت أبو راس (قلنسوة) مدير مشارك في جمعية "مبادرات إبراهيم" في حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "يجب ان نتذكر ان حماس هي فكرة وليست ايدولوجيا وذراع عسكري لآلاف الجنود ويجب كذلك ان ننظر بصورة شمولية اكثر فليس كل من في غزة ينتمي لحماس. وما حدث يوم السبت اضر بحماس وبالنضال الشعبي الفلسطيني اذ تم ‘دعشنة‘ نضالنا الفلسطيني للسلام وإقامة دولة مستقلة ، والان ينظر الينا كإرهابيين".

وتابع قائلا: "نتنياهو لم يتحمل مسؤولية ما حدث انما يحمل الاخرين المسؤولية مثل الجيش وجهاز الاستخبارات، ولكن من الواضح ان نتنياهو يكذب على شعبه ففي السنوات الأخيرة هو بنفسه أراد ان يشق الضفة عن غزة ويعامل حماس معاملة أخرى افضل من معاملته للسلطة الفلسطينية، ولهذا لن يفلت من قبضة المجتمع الإسرائيلي وحركة الاحتجاج".

"المجتمع العربي يدفع ثمن الحرب"
وأوضح د. ثابت أبو راس "ان المجتمع العربي يدفع ثمن الحرب على كل المستويات خاصة واننا بين مطرقة مواطنتنا الإسرائيلية وبين سندان هويتنا القومية والفلسطينية، فمن جهة حماس تطالبنا بالانضمام الى المعركة وإسرائيل تقوم بتخويننا واتهامنا بكثير من الأمور، لهذا يجب الانتباه للتحريض الذي يمارس ضدنا والتصرف بمسؤولية. شعبنا لا يجب ان يؤيد حماس ولا ان يؤيد إسرائيل لشنها هذه الحرب".

وتابع قائلاً: "تفتقر منطقة الجنوب للكثير من البنى التحتية لحالة الحرب، اضف الى ذلك وجود 35 قرية غير معترف فيها ومعرفة كمناطق مفتوحة وكأن من فيها من سكان غير موجودين من وجهة نظر إسرائيلية، لكن المجتمع المدني والجمعيات يقومون بعمل جبار في النقب من هذه الناحية، رغم ذلك يجب على سلطاتنا المحلية ان تعمل بشكل اكبر وتستغل الفرصة من اجل تحصين البنية التحتية لحالة الطوارئ".

"الانتقام ليس خطة عمل"
واردف د. ثابت أبو راس قائلا لقناة هلا : "الانتقام ليس خطة عمل، إسرائيل لا يوجد لديها خطة الى ما بعد الحرب، هناك 2.2 مليون فلسطيني يعيشون على مساحة صغيرة في غزة فكيف لهم ان يحصروهم في نصف القطاع. اعتقد ان إسرائيل تسعى لطرد الفلسطينيين الى سينا ونتأمل ان لا يحدث ذلك فهذا بمثابة كارثة لشعبنا وقد تندلع حروب جديدة بين إسرائيل والعالم العربي".

 "حالة هلع"
من جانبه، قال مجدي قاسم لموقع بانيت وقناة هلا: "المجتمع العربي في البلاد مجتمع عاقل، لسنا محصنين من أي صواريخ سواء من حماس او حزب الله، والتعاطف مع أهلنا في غزة يختلف عن التعاطف مع حماس فحماس لا تمثل غزة ولا غزة تمثل حماس". 

وأضاف: "المجتمع العربي يعي خطورة الموقف والتعبير الخاطئ ، وقد اكتسبنا خبرة كبيرة من الحرب الأخيرة حيث فهمنا الحدود الصحيحة وكيف يجب علينا التعبير عن انفسنا بالشكل الصحيح".





 (Photo by Leon Neal/Getty Images)

Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images