logo

بوتين يصف الضربة على مستشفى في غزة بأنها كارثة مروعة ويدعو لمفاوضات

تقرير رويترز
18-10-2023 12:53:53 اخر تحديث: 18-10-2023 18:33:06

بكين (رويترز) - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الأربعاء ، إن "الضربة على مستشفى في غزة والتي أسفرت عن مقتل مئات الفلسطينيين كارثة مروعة تشير لضرورة إنهاء الصراع عبر المفاوضات " .


 Photo by ANDREI GORDEYEV/POOL/AFP via Getty Images)

وقال مسؤولون فلسطينيون إن "الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي المعمداني وأسفر عن مقتل ما يصل إلى 500 نجم عن ضربة جوية إسرائيلية. وقالت إسرائيل إن الانفجار كان نتيجة إطلاق حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية لصاروخ أخفق في الوصول لهدفه. ونفت حركة الجهاد مسؤوليتها" .

وأضاف بوتين بعد محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين "بالنسبة للضربة على المستشفى فالمأساة التي حدثت هناك هي واقعة مروعة... مئات قتلوا ومئات أصيبوا فهي بالطبع كارثة".

وتابع قائلا "أتمنى حقا أن يكون ذلك إشارة على ضرورة وقف هذا الصراع في أسرع وقت ممكن. على أية حال، نحتاج لأن نركز على إمكانية بدء بعض الاتصالات والمفاوضات".

وقالت روسيا التي تربطها علاقات مع إيران وحماس وقوى عربية كبرى وكذلك مع الفلسطينيين وإسرائيل، مرارا إن الولايات المتحدة والغرب تجاهلوا الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967.

وتحدث بوتين يوم الاثنين مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس السوري بشار الأسد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال بوتين إن تلك المحادثات تركت لديه انطباعا بأن ليس هناك أي طرف من اللاعبين الرئيسيين يريد تصعيد الصراع.

وأضاف "لدي انطباع بأنه ليس هناك من يريد أن يستمر هذا الأمر ولا أن يتطور الصراع ويتفاقم الوضع أكثر".

وأشار بوتين أيضا إلى أنه ناقش الوضع مع شي.