logo

القتال يدخل يومه الثاني عشر | الجيش الاسرائيلي يواصل قصف غزة - تجدد اطلاق الصواريخ من غزة نحو بلدات الجنوب ومنطقة الغلاف خلال زيارة بايدن

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-10-2023 11:57:34 اخر تحديث: 18-10-2023 23:04:37

دخل القتال بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، يومه الثاني عشر، اليوم الاربعاء، في ظل مواصلة الجيش الاسرائيلي بقصف القطاع ، فيما تجدد اطلاق الصواريخ من غزة، صباح الاربعاء،

باتجاه بلدات الجنوب ومنطقة غلاف غزة. 

وفي غضون ذلك، وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل، صباح الأربعاء ، في بداية زيارة لإظهار التضامن والتشاور بشأن حرب غزة المتصاعدة.
ونزل بايدن من الطائرة وسط قوة أمنية كبيرة، وعانق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاق هرتسوج على المدرج.

في حين أعلن الأردن إلغاء القمة التي كان يفترض أن تجمع بايدن في الأردن مع ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس.

وقال نتنياهو، خلال لقائه بايدن امام عدسات الكاميرات، إن "على العالم أن يتحد لهزيمة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)"، واعتبر أن مستوى التعاون اليوم مع الولايات المتحدة "غير مسبوق". 

وأضاف نتنياهو : "أعرف أنكم تشاطروننا العزيمة على استرداد المختطفين لدى حماس". وأضاف : "كما توحد العالم المتنور لمحاربة النازيين وداعش ، يجب ان يتوحّد العالم لمحاربة حماس". 

وقال نتنياهو لبايدن "زيارتكم هي الأولى لرئيس أميركي في زمن الحرب". 


بايدن يؤكد دعمه لإسرائيل خلال لقائه نتنياهو في تل ابيب 
من جانبه ، قال الرئيس الأميركي جو بايدن مخاطبا نتنياهو : " أردت ان اكون هنا لكي يعرف الناس في اسرائيل والعالم بأسره اننا نقف مع اسرائيل ". وأردف: "حضرت للتأكد من امتلاك إسرائيل ما تحتاجه للرد على هجمات حماس". وأضاف: "العالم ينظر ليرى ما سنفعل وأتطلع لمحادثات معمقة معكم". 

وتابع بايدن مخاطبا نتنياهو: "حزنت وغضبت بشأن الانفجار في المستشفى المعمداني، ويبدو أن الجانب الآخر وراء ذلك وليس أنتم"، وذلك في تبن للرواية الإسرائيلية التي حمّلت حركة الجهاد الإسلامي المسؤولية عنه.

وقد ألقت إسرائيل بمسؤولية الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي المعمداني على حركة الجهاد الإسلامي ، وقالت إنه صاروخ أطلقته الحركة وفشل في الوصول إلى هدفه ، لكن الحركة نفت مسؤوليتها عن ذلك. وقدّم المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في إحاطة للصحافيين باللغة الانجليزية ، شرحا حول الواقعة مدعما بصور . 

وقالت حماس أن "الاحتلال قدّم أكثر من رواية فاشلة للمجزرة منذ الساعة الأولى لوقوعها"، مشيرة إلى أنه "المسؤول المباشر عن هذه المجزرة المروعة التي جرت على الهواء مباشرة بقوة نارية أميركية لا يملكها إلا الاحتلال". وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ، بان "الاحتلال يتنصل من مسؤوليته عن مجزرة المعمداني". 

وتسببت إراقة الدماء هناك في خروج احتجاجات حاشدة مناهضة لإسرائيل في المنطقة ، اذ انطلقت في عدة مدن وعواصم عربية مظاهرات شعبية تنديدا "بالمجزرة الإسرائيلية" ، بمستشفى المعمداني في غزة.


فيما يلي ابرز أحداث وتطورات اليوم التي يجري تحديثها في موقع بانيت أولا بأول : 

اضراب شامل في الضفة الغربية 
أفادت مصادر فلسطينية "ان الاضراب الشامل عم كافة محافظات الضفة الغربية يوم الأربعاء، بعد قصف مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في غزة الذي أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 500 مواطن ومئات الجرحى".


وزير الخارجية الإيراني: "بلينكن موجود في غرفة العمليات الصهيونية وينصح الآخرين بضبط النفس" 

من جانبه ، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في جدة الاربعاء ، إن "المنطقة بدأت تفقد ضبط النفس"، مطالبا باتخاذ إجراءات عملية خلال القمة على خلفية التصعيد في غزة.

وانتقد عبد اللهيان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بقوله إن "بلينكن موجود في غرفة العمليات الصهيونية وينصح في الوقت ذاته الآخرين بضبط النفس".


بوتين يصف الضربة على المستشفى في غزة بأنها "كارثة مروعة" ويدعو لمفاوضات
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء ، إن الضربة على مستشفى في غزة تشير "لضرورة إنهاء الصراع عبر المفاوضات". 

وأضاف بوتين بعد محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين "بالنسبة للضربة على المستشفى فالمأساة التي حدثت هناك هي واقعة مروعة... مئات قتلوا ومئات أصيبوا فهي بالطبع كارثة".

وتابع قائلا : "أتمنى حقا أن يكون ذلك إشارة على ضرورة وقف هذا الصراع في أسرع وقت ممكن. على أية حال، نحتاج لأن نركز على إمكانية بدء بعض الاتصالات والمفاوضات".

وقالت روسيا التي تربطها علاقات مع إيران وحماس وقوى عربية كبرى وكذلك مع الفلسطينيين وإسرائيل، مرارا إن الولايات المتحدة والغرب تجاهلوا الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967.

وتحدث بوتين يوم الاثنين مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس السوري بشار الأسد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال بوتين إن تلك المحادثات تركت لديه انطباعا بأن ليس هناك أي طرف من اللاعبين الرئيسيين يريد تصعيد الصراع.

وأضاف "لدي انطباع بأنه ليس هناك من يريد أن يستمر هذا الأمر ولا أن يتطور الصراع ويتفاقم الوضع أكثر". وأشار بوتين أيضا إلى أنه ناقش الوضع مع شي.


السيسي : "لماذا لا ينقل أهالي غزة الى النقب؟"
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن ما يحدث في قطاع غزة هو "محاولة لدفع السكان والمدنيين إلى النزوح نحو مصر". واعتبر أنه "إذا كان من الضروري نقل مواطني القطاع خارجه حتى انتهاء العمليات العسكرية، فيمكن لإسرائيل نقلهم إلى صحراء النقب".

وقال الرئيس المصري خلال لقاء مع المستشار الألماني أولاف شولتز في القاهرة ، إن بلاده ترفض "تصفية القضية الفلسطينية" و"تهجير فلسطينيي قطاع غزة إلى سيناء"، مشيرا إلى أن تهجير الفلسطينيين من غزة لمصر سيتبعه تهجيرهم أيضا من الضفة الغربية إلى الأردن.

وأضاف السيسي ، أن "ما يحدث في غزة الآن ليس عملا ضد حماس وإنما محاولة لدفع المدنيين إلى اللجوء والهجرة إلى مصر"، مؤكدا أن تصفية القضية الفلسطينية أمر "في غاية الخطورة".

وأردف قائلا : "إذا كانت هناك فكرة للتهجير فلم لا يتم نقل الفلسطينيين إلى النقب"، منوها إلى أن بلاده ترفض أن تتحول سيناء إلى "قاعدة لانطلاق العمليات الإرهابية ضد إسرائيل"، وفق تعبيره.

وقال الرئيس المصري إن القضية الفلسطينية هي "قضية القضايا ولها تأثير كبير جدا على الأمن والاستقرار".

15:40- الجيش الاسرائيلي : "اطلقت قبل قليل نيران بأسلحة خفيفة على مواقع للجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية، وردت قوات الجيش بإطلاق النار على مصادر النيران".


مصادر اسرائيلية : " 1400 قتيل اسرائيلي منذ بداية القتال "
أفادت مصادر اسرائيلية بأنه " قُتل أكثر من 1400 اسرائيلي منذ بدء القتال " .


الصحة الفلسطينية : " 3478 شهيدا في غزة "

أعلنت وزارة الصحة الفلسطینیة اليوم الاربعاء " ارتفاع عدد  الشهداء في غزة جراء العدوان الاسرائيلي الى 3478 شهیدا وأکثر من 13 ألف جریح " .


إعلام رسمي: "تركيا تجري محادثات مع حماس بشأن الرهائن الاسرائيليين لكن لا شيء ملموس حتى الآن" 
نقل الإعلام التركي الرسمي، يوم الأربعاء، عن وزير الخارجية هاكان فيدان القول، إن تركيا تجري محادثات مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لضمان إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم، لكن "ليس هناك أي شيء ملموس" حتى الآن.


وقال فيدان يوم الثلاثاء إن أنقرة تناقش إطلاق سراح أجانب ومدنيين وأطفال تحتجزهم حماس، وأضاف أن "دولا كثيرة" طلبت مساعدة تركيا في تسهيل إطلاق سراح مواطنيها.


وذكرت وكالة الأناضول للأنباء ، أن فيدان قال لممثلين من وسائل إعلام تركية هذا الأسبوع "المحادثات والجهود بشأن تبادل الأسرى مستمرة. هناك محادثات واجتماعات تعقد من خلال وحدات المخابرات، ولكن في خضم الأيام الأولى لم يكن من الممكن إيجاد إطار لهذا".


وأضاف فيدان أن دولا أخرى، وتحديدا قطر، تجري أيضا محادثات مع قادة حماس الموجودين حاليا في قطر.


عمم الجيش الاسرائيلي مقطع فيديو قال أنه " تم التقاطه هذا الصباح للمستشفى في مدينة غزة الذي أصيب نتيجة عملية فاشلة لإطلاق قذيفة صاروخية على يد منظمة الجهاد الإسلامي الإرهابية مساء أمس " .


وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " يمكن ملاحظة أن الضرر نتيجة عملية الإطلاق الفاشلة على يد الجهاد الإسلامي ينحصر على منطقة ساحة وقوف السيارات المجاورة للمستشفى ولا يشبه الحفرة الناتجة عن شن غارة. كما ويمكن ملاحظة أن المباني المجاورة للمستشفى لم تتعرض لأي ضرر.

ويشكل ذلك دليلاً آخر على عدم قيام جيش الدفاع بإطلاق قنبلة قتالية صوب هذه المنطقة " .


مصدر سياسي إسرائيلي: ‘إسرائيل ترفض تقديم أي مساعدات إنسانية من أراضيها لقطاع غزة طالما لا تتم إعادة مخطوفينا ‘
جاء من مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو البيان التالي : " مصدر سياسي إسرائيلي: إسرائيل ترفض تقديم أي مساعدات إنسانية من أراضيها إلى قطاع غزة طالما لا تتم إعادة مخطوفينا. على ضوء المطالبة الأمريكية, بحثت إسرائيل مع الولايات المتحدة بدائل ستضمن فقط إرسال حد أدنى من الأغذية والأدوية والمياه من مصر وذلك من أجل ضمان حياة سكان القطاع, وبشرط أن هذه الإمدادات لن تصل إلى أيدي حماس " .


16:50 - المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أطلق مشتبهون في الساعة الأخيرة عدة قذائف مضادة للدروع نحو منطقة منارة ورأس الناقورة على الحدود اللبنانية ، حيث هاجم الجيش الاسرائيلي مصادر اطلاق النار ويقوم باستهداف بنى تحتية لحزب الله داخل الاراضي اللبنانية" . 


17:27 - صفارات انذار في الشمال

مكتب رئيس الحكومة : "اسرائيل لن تقوم بعرقلة الإمدادات الإنسانية من مصر - ولكن سيتم احباطها اذا وصلت إلى حماس"
قال مكتب رئيس الحكومة انه "في ضوء طلب الرئيس بايدن، لن تقوم إسرائيل بعرقلة الإمدادات الإنسانية من مصر طالما أنها تقتصر على الغذاء والماء والدواء للسكان المدنيين الموجودين في جنوب قطاع غزة أو الذين ينزحون الى هناك، وطالما ان هذه الإمدادات لا تصل إلى حماس. وسيتم إحباط أي إمدادات تصل إلى حماس".


17:40 - المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" دمرت دبابات للجيش الاسرائيلي قبل قليل موقعيْن داخل لبنان تم رصد محاولة لاستخدامها لاطلاق قذيفة مضادة للدروع نحو الأراضي الإسرائيلية . 

كما هاجمت قوات الجيش موقعًا أطلقت منه قذيفة مضادة للدروع قبل قليل نحو بلدة المطلة. 

في المقابل، تعرضت منطقة جبل روس للقصف حيث ترد قواتنا بنيرانها نحو مصادر اطلاق النار " .


18:24 - بايدن ينهي زيارته الى إسرائيل ويغادر البلاد

18:31 - بعد وقت قصير من مغادرة بايدن : صفارات انذار في مركز البلاد

18:32 - المتحدث بلسان الشرطة : " يعمل أفراد الشرطة في منطقتي سقوط صاروخين في مدينة كريات شمونة ، حيث تم التسبب باضرار في الممتلكات ولم تقع اصابات بشرية .  ويقوم افراد الشرطة بالبحث عن شظايا الصاروخين من أجل تحييد الخطر عن المواطنين " .

22:02 - صفارات انذار في تل ابيب


Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


 (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


 (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


 (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by -/AFP via Getty Images)


Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)


(Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)


) (Photo by MAHMUD HAMS/AFP via Getty Images)