logo

وكالة: بوتين وشي ربما يبحثان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

تقرير رويترز
17-10-2023 09:23:01 اخر تحديث: 18-10-2023 04:38:44

موسكو (رويترز) - نقلت وكالة الإعلام الروسية عن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله يوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ

 
(Photo by Contributor/Getty Images)


ربما يناقشان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني خلال اجتماعهما في بكين هذا الأسبوع.

وأبلغ بوتين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين أن الكرملين يريد المساعدة في الحيلولة دون حدوث أزمة إنسانية في غزة، في ظل انخراطه في بحث أزمة الشرق الأوسط عبر مجموعة من الاتصالات الهاتفية مع الأطراف المعنية في المنطقة.

وأكد بيسكوف يوم الثلاثاء وجهة نظر بوتين في أن انفجار العنف بين إسرائيل والفلسطينيين يعكس فشل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، ووصف المأساة التي تتكشف نتيجة الصراع بأنها نتاج موقف البلدين الرافض للمشكلة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسي عن بيسكوف قوله "لا يزال هناك تهديد من اتساع نطاق الصراع. قد ينجم عن ذلك تداعيات لا توصف للمنطقة بأسرها".
وتابع "الأمر الرئيسي هو وقف الحرب "الملتهبة"، ثم... التعامل مع عملية التسوية من حيث المبدأ بجهود جديدة. ثمة حاجة إلى دولة فلسطينية مستقلة، وإسرائيل تحتاج إلى ضمانات أمنية، وينبغي أن يعيش الإسرائيليون في سلام ويشعروا بالأمان".

ونقلت الوكالات عن بيسكوف قوله إن بوتين ليس لديه خطة سلام بعد للصراع، مضيفا أنها تحتاج لصياغة.
وفشل تمرير مشروع قرار روسي مقدم لمجلس الأمن يدعو لهدنة إنسانية في غزة يوم الاثنين.

ووصل بوتين إلى بكين يوم الثلاثاء للاجتماع مع نظيره الصيني في زيارة تحظى بمتابعة واسعة النطاق وتعكس ثقة وشراكة "بلا حدود" بين البلدين بينما تستعر الحرب في أوكرانيا.