logo

نتنياهو يرفض تحمل مسؤولية الفشل في كشف هجوم حماس – مصدر في الليكود : ‘في النهاية لا مناص أمامه‘

17-10-2023 07:04:25 اخر تحديث: 17-10-2023 10:15:15

في ظل استمرار الحرب، شهدت جلسة افتتاح الدورة الشتوية للكنيست، يوم أمس الاثنين، وقوف أعضاء الكنيست دقيقة صمت وحداد على أرواح القتلى من الجنود الإسرائيليين والمدنيين،

 الذين قتلوا في الهجوم المباغت الذي نفذته حركة حماس، صباح يوم السبت الموافق 7.10.2023.

وقد ساد لدى القاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو كلمته، ولدى القاء كلمة رئيس المعارضة يائير لبيد، هدوء على غير العادة في قاعة الهيئة العامة للكنيست، التي سرعان ما تم اخلاء الحضور منها، بعد انطلاق صافرات الإنذار بسبب اطلاق رشقة صواريخ من قطاع غزة تجاه منطقة القدس.

" الكثير من الأسئلة "
رئيس الحكومة بنيامين نتياهو قرر أن لا يصرح وأن لا يتطرق لقضية " تحمل المسؤولية " عن الفشل في احباط وكشف مخطط حماس ومقاتليها، فيما قال مصدر في حزب الليكود :" في نهاية الأمر لن يكون أمام نتنياهو مناص من فعل ذلك ". 
وقال نتنياهو في كلمته أمام الكنيست: " هنالك الكثير من الأسئلة. سنحقق في الأمر وقد بدأنا تنفيذ الدروس المستفادة مما حدث بشكل فوري".

ويقول محللون " أن نتنياهو يرفض التصريح عن تحمله المسؤولية لانه يؤمن انه في نهاية المطاف سيتم القاء المسؤولية على عاتق ضباط الجيش الإسرائيلي ". يأتي ذلك في الوقت الذي أطلق سياسيون من بينهم وزراء تصريحات قالوا فيها " أنهم يتحملون جزءا من المسؤولية ".
ومن بين الشخصيات التي قالت انها تتحمل المسؤولية: وزير الثقافة والرياضة ميكي زوهر، الذي اعتذر أيضا للجمهور الاسرائيل عما جرى، وكذلك وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.


تصوير: مكتب الصحافة الحكومي