logo

المساعدات لغزة عالقة ومصر تقول إن ‘ إسرائيل لا تتعاون ‘

تقرير رويترز
16-10-2023 13:16:28 اخر تحديث: 16-10-2023 16:42:17

الإسماعيلية (تقرير رويترز) - قالت مصر يوم الاثنين إن " إسرائيل لا تتعاون في توصيل المساعدات إلى غزة وإجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر المعبر الوحيد الذي لا تسيطر عليه بشكل كامل ،


منظر شاحنات تحمل مساعدات للفلسطينين تنتظر إعادة فتح معبر رفح للدخول إلى غزة في مدينة العريش بسيناء في مصر يوم الأثنين - (Photo by Mahmoud Khaled/Getty Images)

مما يترك مئات الأطنان من الإمدادات عالقة" .

وذكرت مصر أن " معبر رفح ظل مفتوحا من الجانب المصري في الأيام الماضية لكنه صار غير مؤهل للعمل بسبب القصف الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني" . والمعبر هو مدخل حيوي محتمل للإمدادات التي تشتد الحاجة إليها في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري للصحفيين "هناك حاجة ملحة لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين في غزة"، موضحا أن المحادثات مع إسرائيل لم تكن مثمرة.

وأضاف "لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية موقفا حتى الآن بشأن فتح معبر رفح من جانب غزة للسماح بدخول المساعدات وخروج مواطني دول ثالثة".

ويعيش أكثر من مليوني شخص في غزة تحت الحصار منذ أن شنت إسرائيل قصفا مكثفا على القطاع وحاصرته ردا على هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال مصدران أمنيان مصريان لرويترز إن مصر وإسرائيل والولايات المتحدة اتفقوا على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة لعدة ساعات يوم الاثنين لتسهيل دخول المساعدات وعمليات الإجلاء عند رفح.

ونفت إسرائيل هذا الأمر. وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان "لا توجد حاليا هدنة أو مساعدات إنسانية في غزة مقابل إخراج الأجانب".

وقال عزت الرشق المسؤول في حماس نفس الشيء.

وذكر مصدر أنه لم يكن هناك أي قصف على الأرض في رفح يوم الاثنين، وأن المعبر من الجانب المصري جاهز.

وقال شكري إن مصر تهدف إلى السماح بالتدفق الطبيعي عبر المعبر لأشخاص من بينهم فلسطينيون يسعون للعلاج الطبي أو السفر العادي.

وذكر مصدران وشاهد في مدينة العريش المصرية أن مئات الأطنان من المساعدات المقدمة من منظمات غير حكومية ومن عدة دول عالقة في شاحنات بالعريش بانتظار السماح بدخول غزة.

وبشكل منفصل، أظهر مقطع فيديو لرويترز شاحنات وقود ترفع علم الأمم المتحدة وهي تغادر غزة إلى مصر على ما يبدو عبر معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل.