logo

اليوم التاسع من القتال : اسرائيل تواصل قطف غزة وتستعد لهجوم بري وشيك ، صفارا الانذارت تدوي في تل ابيب ، هرتسليا ، اشدود ، أشكلون

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-10-2023 05:41:51 اخر تحديث: 16-10-2023 06:02:00

في اليوم التاسع من القتال ، كثف الجيش الإسرائيلي من غاراته على قطاع غزة ، يوم الاحد ، في ظل استعداده لاجتياح بري وشيك للقطاع ، فيما ردّت الفصائل الفلسطينية باستهداف

بلدات إسرائيلية بالصواريخ ، حيث دوت صفارات الانذار في تل ابيب ، هرتسليا ، اشدود ، أشكلون وغيرها من المدن والبلدات في منطقة المركز ، الساحل ، غوش دان وغلاف غزة . 

جاء ذلك وسط تصاعد التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، حيث تم إطلاق صواريخ مضادة للمدرعات وجرى تبادل اطلاق نار كثيف على الحدود. 

مقتل مفيد سنونو من ابو سنان بورشة بناء في شتولا متأثرا بالقصف من جنوب لبنان
وقد لقي المرحوم مفيد سنونو من ابو سنان، مصرعه ، صباح الاحد ، متأثرا باصابته بالقصف في شتولا على الحدود اللبنانية. 
وأفاد مراسل موقع بانيت بأن المرحوم قضى في مكان عمله بورشة بناء ، حيث خرج مع مجموعة من عمال البناء للعمل في ورشة بناء في الشمال.

وأفاد الجيش الاسرائيلي ، في وقت سابق في في بيان انه " في أعقاب إطلاق النار على شتولا على الحدود الشمالية ، قام الجيش الإسرائيلي بالرد بإطلاق نار على أهداف في لبنان" .
وأعلن الجيش الاسرائيلي ، منطقة تقع في نطاق أربعة كيلومترات من الحدود اللبنانية منطقة محظورة على المدنيين.

من جانبه ، قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف جالانت ، يوم الأحد ، إن إسرائيل ليس لديها مصلحة في شن حرب على جبهتها الشمالية.

وأضاف أنه "إذا مارس حزب الله اللبناني ضبط النفس فستحترم إسرائيل الوضع على امتداد الحدود مثلما هو اليوم".

الجيش الاسرائيلي : تصفية قائد وحدة النخبة 
الى ذلك ، جاء في بيان مشترك للمتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي والشاباك، هذه الليلة ، انه " تم تصفية قائد المنطقة الجنوبية في الأمن الوطني التابع لحركة حماس". 

وافاد المتحدث باسم الجيش في بيان اخر ، ان " طائرات حربية بتوجيه استخباري لجهاز الشاباك تمكنت من تصفية قائد وحدة النخبة التابعة لحماس في كتيبة جنوب خانيونس والذي كان مسؤولًا عن الهجوم في نيريم ونير-عوز. كما تم تصفية عدد آخر من النشطاء في حماس والجهاد الإسلامي". 

وتابع بيان الجيش الاسرائيلي : "خلال ساعات الليلة الماضية أغار الجيش الاسرائيلي على أكثر من مئة هدف عسكري في حي الزيتون وخانيونس وغرب جباليا لاضعاف قدرات حماس حيث شملت الغارات مقرات قيادة ومجمعات عسكرية وعشرات المنصات لاطلاق الصواريخ ومواقع اطلاق قذائف مضادة للدروع ومواقع رصد. كما تم تدمير مقرات قيادة للجهاد الاسلامي ".

وأضاف البيان : " كما دمر الجيش الاسرائيلي عدة أهداف حكومية لحماس تعتبر جزءا من منظومة السيادة لحماس في الأوقات الاعتيادية وفي الطوارئ حيث يشارك الكثير من موظفي الحكم بشكل فعال بالقتال ضد إسرائيل ".

وزارة الصحة الفلسطينية : " ارتفاع عدد الشهداء إلى 2670" 
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة "بارتفاع عدد الشهداء إلى 2670 -أغلبهم من النساء والأطفال - والجرحى إلى 9600". 

الرئيس المصري لبلينكن: رد الفعل الإسرائيلي تجاوز حد الدفاع عن النفس
وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوزير الخارجية الامريكي توني بلينكن ، ان "رد الفعل الإسرائيلي تجاوز حد الدفاع عن النفس، ونتخوف من العقاب الجماعي. نرفض تماما استهداف أي مدنيين". 

وأضاف : " ان التأخير في حل القضية الفلسطينية سيترتب عليه مزيد من الضحايا". 

وكالة الأونروا : ‘ نحو مليون نازح في الأسبوع الأول من العدوان على قطاع غزة ‘
وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، يوم الأحد، أن " نحو مليون مواطن نزحوا في قطاع غزة خلال الأسبوع الأول من العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني " .

وقالت مديرة التواصل في الوكالة جولييت توما لوكالة "فرانس برس": "إن ما يقدر بنحو مليون شخص نزحوا في الأيام السبعة الأولى" من التصعيد في غزة".

وبحسب الأونروا، "فإن هذا الرقم مرجح للزيادة في ظل استمرار مغادرة السكان لمنازلهم خوفا من القصف الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري" .

إعادة المياه في مناطق بجنوب غزة 
أعادت اسرائيل، الأحد، تشغيل خطوط المياه في جنوب قطاع غزة. وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان في مقابلة أجرتها معه شبكة (سي.إن.إن) يوم الأحد إن مسؤولين إسرائيليين أبلغوه بإعادة تشغيل خطوط المياه في جنوب قطاع غزة. وأوضح سوليفان في حديثه أن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوه بهذه التطورات خلال الساعة الماضية.

من جانبه ، قال يسرائيل كاتس وزير الطاقة الإسرائيلي ، يوم الأحد ، إن قرار استئناف تشغيل المياه في مناطق بجنوب غزة جاء بالاتفاق بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن.
وأضاف كاتس أن "القرار يتماشى مع السياسة الإسرائيلية التي تتمثل في تشديد الحصار على الأراضي التي تسيطر عليها حركة حماس".

مصادر إسرائيلية : " أكثر من 1400 قتيل اسرائيلي "
وأفادت مصادر اسرائيلية بأنه " قُتل أكثر من 1400 اسرائيلي منذ يوم السبت الماضي ، وأصيب أكثر من 3500 بينهم 30 بحالة حرجة ، 324 بحالة صعبة ، كما تم اختطاف أكثر من 120 إسرائيليا الى قطاع غزة " .

الجيش الاسرائيلي : "أبلغنا 155 عائلة باختطاف ابنائهم في غزة"
قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ، مساء الاحد، أن الجيش أبلغ عائلات 155 أسيرا بأن أبناءهم محتجزون لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وقد التقى رئيس الحكومة يوم الاحد، لاول مرة منذ الهجوم المسلح على الجنوب ، بعائلات الرهائن الاسرائيليين . وقال نتنياهو لذوي المخطوفين : "ان اطلاق سراحهم هو احد اهداف الحرب". 

وكالة : السعودية تسعى لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
من جانب اخر ، ذكرت وكالة الأنباء السعودية، يوم الأحد، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال إن المملكة تعمل جاهدة لمنع تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وذلك في تصريحات أدلى بها بعد لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض.

وأضافت الوكالة أن ولي العهد أكد على "ضرورة العمل لبحث سبل وقف العمليات العسكرية التي راح ضحيتها الأبرياء، مؤكدا سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم واحترام القانون الدولي الإنساني بما في ذلك رفع الحصار عن غزة".

وجاء اجتماع بلينكن مع ولي العهد في وقت تقترب فيه المنطقة من شفا الانزلاق في تصعيد أكبر للصراع في ظل الاستعداد لاجتياح بري وشيك للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون نسمة.

الخارجية الأمريكية : بلينكن سيعود الاثنين لإسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات

وقال ماثيو ميللر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، يوم الأحد ، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيعود إلى إسرائيل مجددا يوم الاثنين لإجراء مزيد من المشاورات مع القادة الإسرائيليين، بينما تستعد إسرائيل لشن هجوم بري في غزة.

تأتي زيارة بلينكن الثانية بعد خمسة أيام من زيارته الأولى لإسرائيل.

ويعمل بلينكن، في جولته الواسعة حتى الآن في الشرق الأوسط، مع الحلفاء العرب لمنع تصاعد الحرب لصراع أوسع نطاقا.

ووصل بلينكن الاحد، إلى مصر، سابع محطة له منذ بدء جولته الإقليمية يوم الخميس.


 (Photo by MOHAMED ZAANOUN/Middle East Images/AFP via Getty Images)


Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


. (Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


(Photo by MOHAMED ZAANOUN/Middle East Images/AFP via Getty Images)


Photo by MOHAMED ZAANOUN/Middle East Images/AFP via Getty Images)


Photo by Amir Levy/Getty Images)


(Photo by Ahmad Hasaballah/Getty Images)


Photo by THOMAS COEX/AFP via Getty Images)


(Photo by MOHAMED ZAANOUN/Middle East Images/AFP via Getty Images)