logo

حزب الله : ‘لن نتأثر بمطالبات عدم التدخل في حرب إسرائيل وحماس‘

تقرير رويترز
14-10-2023 07:23:25 اخر تحديث: 14-10-2023 08:02:24

بيروت (تقرير رويترز) - قال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية يوم الجمعة إن الجماعة القوية المدعومة من إيران لن تتأثر بالدعوات المطالبة لها بعدم التدخل في الصراع الدائر بين إسرائيل وحركة المقاومة


الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية -  (Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)

الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وأضاف "لن تؤثر الاتصالات في الكواليس التي جرت معنا من قبل دول كبرى ودول عربية ومبعوثين من الأمم المتحدة بشكل مباشر وغير مباشر يقولون لنا أن لا نتدخل".

وقال "حزب الله يعرف واجباته تماما ونحن حاضرون وجاهزون بجهوزية كاملة".

اشتبكت الجماعة بالفعل مع إسرائيل عبر الحدود اللبنانية عدة مرات هذا الأسبوع في أعنف مواجهات منذ أن خاض الطرفان حربا استمرت شهرا في 2006.

وجاء إطلاق الصواريخ والقصف عبر الحدود في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس على بلدات إسرائيلية ورد إسرائيل بهجمات قصف انتقامية لقطاع غزة.

لكن بعض المصادر أشارت إلى أن حزب الله خطط لتحركاته حتى الآن لتكون محدودة النطاق، مما يمنع انتشارها بشكل كبير إلى لبنان مع الإبقاء على جعل القوات الإسرائيلية منشغلة.

وقال قاسم "السؤال المطروح والكل ينتظر ماذا سيفعل حزب الله وما هي مساهمته... نحن كحزب الله نساهم في المواجهة وسنساهم فيها ضمن خطتنا ورؤيتنا... نتابع خطوات العدو ولدينا جهوزية كاملة، ومتى يحين وقت أي عمل سنقوم به".

أدلى قاسم بهذه التصريحات خلال تجمع شارك فيه المئات تضامنا مع الفلسطينيين.

وجرى تنظيم تجمعات أخرى في مخيمات فلسطينية وكذلك في مدن بجنوب وشرق لبنان حيث يتمتع حزب الله بوجود قوي. وخوفا من احتمال قيام مجموعة منشقة بمحاولة عبور الحدود، نشر الجيش اللبناني وحدات في جميع أنحاء الجنوب.

ولم يعلق الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بعد على الأحداث، وكان قد التقى صباح يوم الجمعة بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لبحث الصراع بين إسرائيل وحماس.

وقال أمير عبد اللهيان يوم الخميس إن "جرائم" إسرائيل بحق الفلسطينيين ستلقى ردا من حلفاء طهران في المنطقة وإن إسرائيل ستتحمل العواقب.