logo

وزير خارجية إيران يبحث مع زعيم حزب الله في لبنان الصراع بين إسرائيل وحماس

تقرير رويترز
13-10-2023 19:07:06 اخر تحديث: 14-10-2023 04:15:35

بيروت (تقرير رويترز) - بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الجمعة ، مع الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله حرب إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).


وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان - (Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)

وقال أمير عبد اللهيان، الذي وصل إلى بيروت في وقت متأخر من يوم الخميس، إنه التقى بحسن نصر الله وكذلك برئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب.

وذكر تلفزيون الميادين اللبناني أن "الوزير الإيراني ونصر الله ناقشا هجوم حركة حماس على إسرائيل. وتدعم إيران حماس وأشادت بهجومها على إسرائيل لكنها نفت أي تورط فيه " .

وتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل عبر الحدود هذا الأسبوع، وردت إسرائيل بضرب موقع مراقبة تابع للحزب وكذلك قرى لبنانية، في أخطر تصعيد منذ حرب عام 2006 بين الجانبين.

وقال أمير عبد اللهيان للصحفيين يوم الجمعة إن "إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة" ، مضيفا "أن إيران طلبت من مصر، المتاخمة لغزة، والأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة السماح لها بإرسال مساعدات إنسانية للفلسطينيين" .

وكان أمير عبد اللهيان قد قال يوم الخميس إن "تصرفات إسرائيل بحق الفلسطينيين ستلقى ردا من حلفاء طهران وإن إسرائيل ستتحمل العواقب" .

ودعا الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة "جميع المدنيين في مدينة غزة، الذين يتجاوز عددهم المليون شخص، إلى الانتقال إلى الجنوب خلال 24 ساعة بينما حشد دبابات استعدادا لغزو بري متوقع" .

ومن المقرر أن يصل أمير عبد اللهيان إلى سوريا في وقت لاحق يوم الجمعة، بعد يوم من الغارات الجوية الإسرائيلية التي أدت إلى خروج مطاري دمشق وحلب عن الخدمة.