logo

الاخصائي النفسي عبد الله ريان: هكذا تتعاملون مع اطفالكم في هذه الايام العصيبة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-10-2023 18:23:52 اخر تحديث: 14-10-2023 08:08:08

في ظل أجواء الحرب التي يعيشها الناس بأدق التفاصيل، وفي ظل الجو العام الذي يسوده القلق والتوتر، من المهم جدا الانتباه للحالة النفسية للأبناء والبنات من أبنائنا،


وأيضا للكبار، واحتوائهم، لتجاوز هذه الأزمة مع أقل ضرر ممكن، خاصة بعد أن تغير روتين حياة كل واحد فينا، كبارا وصغارا ...

عن الرعاية النفسية في هذه الفترة، استضافت قناة هلا الاخصائي النفسي عبد الله ريان - من مركز لين وجمعية تاج الحياة ...

"منح خدمات نفسيّة مجّانية للمجتمع العربي"

وقال   الاخصائي النفسي عبد الله ريان : " مركز لين وجمعية تاج الحياة هو مركز أقيم لمنح خدمات نفسيّة مجّانية للمجتمع العربي ومهم جدا انه مع بداية الحرب فان الكثير من المؤسسات والجمعيات تجندوا من أجل إعطاء خدمات لأبناء المجتمع العربي ومنذ عرضنا للخدمة تلقينا الكثير من التوجهات للاستشارة النفسية " .

" رد فعل طبيعي لوضع غير طبيعي"
وعن اعراض الصدمة النفسية قال الاخصائي النفسي عبد الله ريان  : " ردود الفعل التي تحدث حاليا هي رد فعل طبيعي لوضع غير طبيعي ، اعراض الصدمة لدى الأطفال ممكن ان تكون خفيفة مثل الخوف والهلع وممكن ان تصل الى صعبة مثل تبول لا ارادي والخوف ان يبقى وحيدا او أن ينام وحيدا والانطواء على النفس " .

"ابعاد الأطفال قدر المستطاع عن الأخبار"
وعن كيفية التصرف مع الأطفال الذين يتعرضون لصدمة قال : " يجب ان نعطي شرعية للخوف وان لا نحاول تبطيل الشعور بالخوف بل يجب احتواء الطفل والحفاظ على النظام اليومي العادي ويجب ابعاد الأطفال قدر المستطاع عن الأخبار"  .

" الدعم النفسي لكبار السن "
وعن كيفية تأثير صور القتلى في الحرب على كبار السن قال : " يجب ان نكون دائما بالقرب من كبار السن والحديث معهم فهذا نوع من الدعم النفسي " .