logo

بعد تهافت الجمهور على شراء المواد الغذائية – الجبهة الداخلية :‘توقيت نشر التعليمات كان خطأ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-10-2023 06:31:30 اخر تحديث: 10-10-2023 07:48:18

قال المتحدث بلسان الجبهة الداخلية، حيليك سوفير " أن الجبهة الداخلية أخطأت في توقيت نشر التعليمات التي حثت فيها الجمهور على تخرين المياه والغذاء بكمية تكفي لمدة 72 ساعة".

وقال سوفير صباح اليوم الثلاثاء :" الدولة لديها كمية كافية من المياه التي بالإمكان توزيعها على الجمهور في حالة الطوارئ". وتابع سوفير يقول:" قد يكون خطأ في توقيت نشر البيان، وانا لا أقول انه لم تكن هنالك أخطاء ".
وأوضحت مصارد في الجبهة الداخلية " أنه في حالات الطوارئ، بالعموم، من المفضل ان يتأكد الناس من وجود غذاء وماء يكفيهم لمدة 3 أيام، وان نشر البيان كان في اطار هذه التوصيات، ليس أكثر". جاءت تصريحات المتحدث بلسان الجبهة الداخلية هذه بعد أن شهدت المحال التجارية في شتى أرجاء البلاد، بما في ذلك في بلدات عربية، تهافتا كبيرا وازدحاما من الناس الذين توجهوا لشراء المعلبات، والماء وغيرها.
وشوهدت مختلف المحال التجارية تعج بالمواطنين، والرفوف شبه خالية، من بينها رفوف الحليب، الاجبان والألبان، وذلك بهدف ضمان توفر ما يلزمهم في حال اضطروا للبقاء في المنازل والملاجئ لفترات طويلة.

بعد تعميم تعليمات استثنائية للجبهة الداخلية بتخزين غذاء وماء - الجيش الاسرائيلي يوضح : "لا يوجد تغييرات في التعليمات"
الى ذلك ، أصدرت قيادة الجبهة الداخلية ، مساء امس الاثنين ، تعليمات استثنائية للجمهور ،وقالت انه "في ضوء تطور القتال في مختلف القطاعات، يجب إعداد المعدات التي تسمح لكم ولعائلاتكم بالبقاء في المنطقة المحمية لمدة تصل إلى 72 ساعة: إمدادات المياه بمقدار 3 لترات للشخص الواحد يوميًا، وإمدادات من الأغذية الجافة والمعلبة، وأجهزة الإضاءة أو مصباح يدوي يعمل بالبطارية، ومعدات تمكنكم من تلقي التنبيهات والتحديثات - راديو يعمل بالبطاريات وبطاريات للهواتف المحمولة والأدوية، مجموعة إسعافات أولية، وثائق شخصية، نقود ، معدات للأطفال أو الحيوانات، حسب احتياجات أفراد الأسرة. تذكروا تعليمات قيادة الجبهة الداخلية لإنقاذ الأرواح".
هذا واعلن الجيش الاسرائيلي بعد وقت قصير من اصدار " التعليمات الاستثنائية " بانه "لا تغيير في تعليمات الجبهة الداخلية . وان استخدام كلمة تخزين لم يكن ناجحا ".

الهيئة العربيّة للطوارئ توجه نداءً للمجتمع العربي
من جانبها ، وجهت الهيئة العربيّة للطوارئ نداءً للمجتمع العربي باتّخاذ الاستعدادات والتدابير اللازمة للأيام القريبة وقالت في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " في ظلّ تطوّر الأحداث الأمنيّة في الساعات الأخيرة، ووفقًا للتعليمات الصادرة عن الجبهة الداخليّة، توجّه الهيئة العربيّة للطوارئ نداءً لمجتمعنا العربي باتّخاذ الاستعدادات والتدابير اللازمة للأيّام القريبة، كخطوات أساسيّة تحضيريّة للمرحلة القادمة، وذلك على نحو ما يلي:
- تجهيز مكان آمن، وإمداده بما يلزم للبقاء فيه لمدّة 72 ساعة على الأقلّ.
- التزوّد بماء يكفي لمدّة 72 ساعة على الأقلّ، بحيث تكون كمّيّة المياه بمعدّل 3 لترات للشخص يوميًّا.
- التزوّد بمخزونٍ كافٍ لمدّة 72 ساعة من المواد الغذائيّة الجافة والمعلّبة.
- التزوّد بإضاءة أو مصباح يدوي يعمل بالبطاريّة.
- التزوّد بوسائل استقبال التنبيهات والتحديثات - راديو يعمل بالبطاريّات والبطاريّات المحمولة للهواتف المحمولة.
- التزوّد بالأدوية الشهريّة، لوازم طبّيّة أساسيّة، وحقيبة إسعافات أوّليّة.
- التزوّد بالمستندات الشخصيّة والشهادات والنقود.
- تجهيزات خاصّة للأطفال أو الحيوانات حسب احتياجات أفراد الأسرة.
- الامتناع عن التجمهرات بأكثر من 10 أشخاص في نفس المكان" .
وأردف البيان : " كما ونؤكّد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في الأماكن العامّة إن دخلناها مضطرّين، والامتناع عن الدخول في نقاشات أو مواجهات مع معتدين، كما ونتوجّه بطلب من شباب مجتمعنا، بالامتناع عن التعقيبات ونشر الصور في الشبكات الاجتماعيّة على اختلافها " .

بانيت يرصد اقبال الاهالي على التزود بحاجياتهم
ورصد موقع بانيت اقبال الاهالي على التزود بالمؤن الغذائية والماء ، وقال بعضهم انهم " يقومون بهذه الاجراءات من باب الحيطة والحذر ويأملون أن يتوقف قرع طبول الحرب".


تصوير: موقع بانيت