logo

مدير مركز عدالة يتطرق لرسائل فصل طلاب من جامعة حيفا ويحذّر : ‘الرقابة شديدة - انتبهوا لكل حرف تنشرونه‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-10-2023 18:20:37 اخر تحديث: 10-10-2023 09:33:52

تلقى مركز عدالة في الايام الاخيرة ، توجّهات من عدّة طلاب وطالبات يدرسون في جامعة حيفا ، عقب تلقّيهم رسائل فصل أو توقف عن التعليم من إدارة الجامعة، اثر الاوضاع الامنية الصعبة التي تسود البلاد.

وأبرق مركز عدالة ، رسالة إلى إدارة الجامعة بواسطة المحامي عدي منصور باسم الطلاب والطالبات الذين توجهوا إلى المركز، اذ أشار المحامي منصور في رسالته العاجلة الى أن "الفصل غير قانوني خاصة أنه لم يتمّ استدعاء الطلاب والاستماع إليهم قبل اتخاذ هذه القرارات". 

وقال المحامي حسن جبارين – مدير مركز عدالة في حديث ادلى به لموقع بانيت وقناة هلا حول اخر التطورات في هذه القضية: "نحن عملياً نتلقى في هذه الأيام العديد من الشكاوى من الطلاب ، خاصة في جامعة حيفا بالنسبة لاتخاذ إجراءات سريعة بحقهم دون اعطائهم الحق بالرد او دحض الادعاء، وذلك نتيجة لنشرهم منشورات على الفيسبوك ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي ليؤدي ذلك الى فصلهم. لهذا قمنا بتوجهات سريعة للجامعة وانضموا الينا محاضرين في الجامعة ، عربا ويهودا ، وقد تمت الاستجابة لمطالبنا وتم تأجيل القرارات حتى إعطاء حق الاستماع للطلاب".

وتابع المحامي جبارين قائلا لقناة هلا : "على شبابنا وطلابنا الانتباه لكل ما يقومون بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي ، فالرقابة كبيرة في ظل هذه الأوضاع على جميع الأشخاص، حيث اننا تلقينا أيضا توجهات من قبل عاملين في مختلف المجال سواء مستشفيات او غيرها تم فصلهم دون منحهم الحق بالاستماع . لهذا عليكم الانتباه جيدا وتجنب المنشورات التحريضية. الجامعات تقوم بفصلكم واتخاذ إجراءات صعبة لهذا علينا ان نكون حكيمين".

وأوضح جبارين "ان الرقابة خلال هذه الفترة تختلف كليا عن الرقابة في الحروبات السابقة او في هبة الكرامة، اذ ان الخطوات تتخذ بشكل سريع وليس تدريجيا كالسابق، لذلك الوضع صعب وهناك نوع من عدم التسامح بسبب عدد القتلى الكبير".




تصوير الجيش