logo

النائب ايمن عودة لـ هلا : ‘لا يمكن الالتفاف على القضية الفلسطينية. أرفض دعوة حماس بأن يشارك الفلسطينيون في إسرائيل بالمجهود ضد إسرائيل‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-10-2023 17:46:29 اخر تحديث: 29-10-2023 00:53:38

صرح عضو الكنيست ايمن عودة رئيس قائمة الجبهة والعربية للتغيير ، قائلا في حديث مطول ادلى به لقناة هلا حول الأوضاع الامنية ، ان " لا شيء يمكن أن يتجاوز القضية الفلسطينية.

برأيي هذه هي الرسالة الأساسية ، أن كل محاولة للالتفاف على القضية الفلسطينية عبر تطبيع أو غيره من الأمور ، فالحقيقة تقول أن هذه القضية هي أساس الأساس ، ولا يمكن الوصول الى سلام والى أمن دون انهاء الاحتلال البغيض وإقامة دولة فلسطين الى جانب دولة إسرائيل واحلال السلام كي يعيش الشعبان وكل شعوب المنطقة بخير وسلام " .

وأضاف أيمن عودة في حديثه لقناة هلا حول الوضع الراهن : " بدون أدنى شك أن ما حدث هو أمر غير مسبوق بمفاهيم عدة ، فلا شك أن المؤسسة الإسرائيلية تشعر بحالة من الاذلال ، فاذا كان أكتوبر 1973 به صدمة والميزة الأساسية الخشية على دولة برمتها ، ففي هذا السياق فان موضوع الاذلال كان مركزيا جدا ، فهذا شيء جديد بكميته وبالتحضير ، هذا أمر لافت ومهم ، فكل الممارسات الإسرائيلية الاستعلائية هي سياق هذه الأحدث . 

وأقول بشكل انساني ، يجب اخراج كل المدنيين من دائرة الصراع والحرب ، سواء كانوا فلسطينيين أو يهود ، هذا موقف قيمي وأخلاقي ودائما يجب أن يكون نصب أعيننا ، الى جانب ان الاحتلال ومواصلته هو القضية الأساسية الذي يجب أن ينتهي من أجل أن يحل السلام " .

وحول موضوع الاسرى الاسرائيليين لدى حركة حماس ، أكد أيمن عودة لقناة هلا : " برأيي أن الأمر المطلوب وبكل قوة هو اخراج كل معتقل عبر تبادل أسرى ، فهناك أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال ، هنالك أطفال وهنالك نساء فلسطينيات ، يجب اخراج كل الاسرى الإسرائيليين والفلسطينيين من السجون ومن الأسر بعملية تبادل . هذا أمر ملّح وضروري " .

فيما يلي ابرز التصريحات التي جاءت على لسان النائب ايمن عودة لقناة هلا ( يمكن مشاهدة المقابلة الكاملة عبر الضغط على الفيديو اعلاه) : 

* لا يمكن الالتفاف على القضية الفلسطينية.

* شعبنا عانى كثيرًا كثيرًا. ولكن ممنوع أخلاقيًا وسياسيًا المسّ بأي مدني وبأي إنسان بريء. يجب تحييد كل المدنيين من الصراع يهود وفلسطينيين.

* أرفض الدعوة التي وجهها قادة حماس بأن يشارك الفلسطينيون في إسرائيل بالمجهود ضد إسرائيل. نحن خضنا نضالا كريمًا ومسؤولا منذ العام ١٩٤٨ وهكذا يجب أن يبقى. موقفنا هو أن الاحتلال هو المشكلة الرئيسية ونناضل سياسيًا ومنهجيا من أجل إنهائه.

* أدعو العرب واليهود مواطني دولة إسرائيل إلى التصرّف بمسؤولية فيما بينهم. وعدم الانجرار لأي اعتداءات.

* أشجب "إجماع الأحزاب من الصهيونية المتدينة حتى حزب العمل" الذي يرى أن الحل هو عدوان جديد على غزّة. فهذه الجرائم المتكررة لم تجلب الأمن ولن تجلبه. والذي يجلب الأمن والسلام هو انهاء الاحتلال والحصار، احترام الحقوق القومية للشعب الفلسطيني وتحقيق السلام.

* أهيب بأبناء شعبنا بالمدن الساحلية المختلطة، العمال في المدن اليهودية وطلاب الجامعات التعامل بحذر وحكمة في هذه الأيام. 

* نحن بتواصل دائم مع السلطات بالمدن المختلطة كي لا يكون أي احتكاك، كي لا تدخلها المجموعات المتطرفة كما حدث في أيار قبل سنتين ونصف.

علينا أن نواصل كما كنّا دائمًا بهامة مرفوعة وبمسؤولية كبيرة جدًا. 

لمشاهدة المقابلة الكاملة اضغطوا على الفيديو اعلاه .