logo

مستقبل الدراسات الطبية – إلى أين؟

عمر شحادة يكتب:
03-10-2023 06:55:43 اخر تحديث: 03-10-2023 06:58:35

في الشهر المقبل، في 3 نوفمبر، سيعقد المؤتمر السنوي لطلاب الطب الإسرائيليين لأول مرة، بقيادة المجلة الأكاديمية جورنال طلاب الطب الإسرائيليين، وهو المؤتمر الأول من نوعه


 صورة للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_PopTika

 في عالم الطب في إسرائيل الذي يسلط الضوء على " جيل المستقبل " من الأطباء - هؤلاء هم الطلاب والطالبات من جميع كليات الطب في إسرائيل والعالم. ولكن هنا ربما يستحق الأمر التوقف والرجوع خطوة إلى الوراء وفهم ما هو الأمر ولماذا.
بدأت دراستي للطب منذ عامين في جامعة النجاح في نابلس، وكان لدي حلم أن أصبح طبيبا في يوم من الأيام. منذ اللحظة الأولى في الجامعة، شعرت بالاختلاف بين طرق الدراسة هنا وبقية العالم. لا يتعلق الأمر فقط بالاختلافات اللغوية الواضحة، ولكن أيضًا بالاختلافات في سلوك المؤسسات الأكاديمية والمناهج وطرق التدريس والمهارات التي يريد أعضاء هيئة التدريس نقلها للطلاب. شعرت أنه عندما يأتي اليوم الذي أنهي فيه برنامج الدراسات الطبية لمدة ست سنوات في جامعة النجاح، فإن التأقلم مع النظام في إسرائيل، وآمل في المستقبل أيضًا في العالم، سيجلب معه تحديًا مهنيًا معينًا. أردت أن أكون قادرًا على اعتماد الأساليب والإجراءات، كما هو مذكور عالميًا، في أي مؤسسة أكاديمية أو مستشفى سأنتهي بها لاحقًا في دراستي وحياتي المهنية، على أعلى مستوى ممكن.

أثناء بحثي عن برامج خارج الأكاديمية يمكنها أن تزودني بهذه الأدوات، والتي لا يتم توفيرها عادة في إطار الدراسات الطبية في الجامعات، صادفت مشروع JIMS (مجلة طلاب الطب الإسرائيليين)، الذي يقدم دورات وتنمية المهارات اللازمة لطلاب الطب، ليس فقط من إسرائيل، ولكن من جميع أنحاء العالم، إلى جانب برامج التطوير الوظيفي التي تقدم جلسات استشارية مع كبار الأطباء من جميع أنحاء العالم.

مع القليل من الشك، دخلت أول فصل دراسي عبر الإنترنت، حيث حاضرنا كبار الأطباء، بدءًا من الفصول الأكاديمية وانتهاءً بعالم الممارسة الطبية في اليوم التالي للتخرج. وسرعان ما أصبح من الواضح أن هذه إمكانية الوصول عالية الجودة، والتي لا يمكن العثور على مثلها في الجامعات وكليات الطب. بمساعدة هذه المنصة، يمكن لطلاب الطب البقاء على اطلاع على آخر المستجدات بوتيرة أسرع مما هو متاح في المؤسسات الأكاديمية، وتطوير مهارات البحث والعمل، وإقامة علاقة أكاديمية مع طلاب الطب الآخرين من جميع أنحاء العالم، وهي قيمة لا تستطيع أي جامعة واحدة تحقيقها تقدم وحدها

وربما تكون هذه في الواقع أكبر فجوة موجودة اليوم في الدراسات الطبية في العالم. في حين أن عالم العلوم والتكنولوجيا يتطور بسرعة مذهلة، فإن معظم المؤسسات الأكاديمية تدعو إلى مواكبة ذلك، ولاعتبارات التكلفة والمنفعة، فإنها تفضل في الغالب نقل المهارات الأساسية المطلوبة للطبيب، في حين تميل المعرفة إلى أن تصبح قديمة. بسرعة نسبيا. في المؤتمر السنوي لطلاب الطب الذي سيعقد في بداية شهر نوفمبر في جامعة تل أبيب، ستتم مناقشة هذه القضية على نطاق واسع، من بين آخرين من قبل كبار المسؤولين في الصناعة الذين يرغبون في التعامل مع هذا الاتجاه، مثل البروفيسور. فاردا شلب، المديرة المشاركة لفريق Team8، والدكتورة ياسمين أبو فريحة، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة رودينا، التي تقدم اختبارات الفحص الجيني بشكل رئيسي للسكان البدو، وطبيبة الباطنة في المركز الطبي بجامعة سوروكا، والمؤسس والشريك - مدير جينيسيس، وسيناقش الاثنان مع شركاء آخرين في المؤتمر الفجوات الموجودة حاليًا بين عالم الطب الحديث وعالم الطب الأكاديمي، وكيف يمكن سد الفجوات، وما هي الأدوات التي يمكن صنعها متاحة لجيل المستقبل.

سيعقد المؤتمر يوم الجمعة 3 نوفمبر من الساعة 09:00 حتى الساعة 14:00 في قاعة سمولارك بجامعة تل أبيب، برعاية نقابة الأطباء الإسرائيلية (RAI)، ومنتدى عمداء كليات الطب في إسرائيل، والأكاديمية الوطنية الإسرائيلية للطب العلمي. ويرأس المؤتمر مجلة طلاب الطب الإسرائيليين.

* كاتب المقال: طالب الطب في السنة الثالثة في جامعة النجاح في نابلس