logo

بلدية سخنين تمنح شهادة مواطنة للأديب محمد علي طه

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-09-2023 08:21:59 اخر تحديث: 26-09-2023 12:00:26

قامت بلدية سخنين، مؤخرا، بمنح شهادة مواطنة للأديب والكاتب محمد علي طه "أبو علي"، بحضور رئيس البلدية د. صفوت أبو ريا، النائب أيمن عودة، د. نبيه


 تصوير مروان حيادري

القاسم وغيرهم من الشخصيات من سخنين ومن اللجنة الشعبية. 

الدكتور صفوت أبو ريا رحب بالمحتفى به المكرم وبالحضور مؤكدا: "أبو علي حملت هموم شعبك وقمت بدور ريادي في حمل عبء القصة القصيرة الفلسطينية، الرواية والمسرح وقصص الأطفال. كتاباتك عززت رواية شعبنا وذاكرته الجماعية، أغنيت هويتنا الثقافية والوطنية".

وأكمل د صفوت أبو ريا، قائلا: "تربينا على قصص ‘الميعاري يبيع المناقيش في تل الزعتر‘، أبو علي إبن سخنين وإبن الوطن، كتبت عن سخنين التي تقدرك وتحبك، ‘لا تنافسوني في حبها‘".

وتحدث كل من النائب أيمن عودة والدكتور نبيه القاسم عن المحتفى به القاص والروائي والمسرحي ، ككاتب بارز من كتاب القصة الفلسطينية وعن دوره كمعلم للأدب العربي في الكلية الأرثوذكسية العربية في حيفا لمدة 25 عاماً وترأس تحرير مجلة الجديد". 

كما وقام جميع الحصور بشكر أبو علي على كل "محطاته النضالية".

من جانبه ، شكر الأديب محمد علي طه بلدية سخنين ، مستعيدا ذكرياته في سنوات بعد النكبة في سخنين، قائلاً "انه ينافس اهل سخنين على سخنينيتهم". 

الى جانب هذا، قرأ د. غزال ابو ريا الناطق بلسان بلدية سخنين ومنظم الحفل مقاطع من التهليلة التي كتبها محمد علي طه عن سخنين بعنوان"لجارتنا: "لي جارة سمراء جميلة، عشقتها منذ الطفولة، وحبها عشش في صدري، أعرف أنكم تنافسوني في حبها، من أجلها ومن أجلكم كتبت هذه التهليلة.سألني الناس هناك في المدن البعيدة في الطائرات الجائعة، في الموانئ العطشى، في محطات القطار التي لا تنام، من أين أنت أيها العربي الطالع من رمال الصحراء، أيها الغريب في هذه الدنيا من أية نخله أكلت ؟ومن أي نبع صاف شربت؟وعلى أي دقه كتبوا جواز سفرك؟،أجبت أنا من المدينة التي حاصروها بجدار وسياج بأسلاك وشوك، حتى صارت شوكة في حلقهم ".

الجدير ذكره، أن محمد علي طه ولد في قرية ميعار وفي النكبه تم تهجير اهلها.