logo

أريه درعي يصرّح لأول مرة أنّه لن يعود الى الحكومة وان القانون الذي يمكّن اعادته لن يقدّم

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-09-2023 08:48:09 اخر تحديث: 17-09-2023 11:05:25

صرّح زعيم حزب شاس وعضو الكنيست آرييه درعي مؤخرا ، ولأول مرة في لقاء خاص أنه لا يعتزم العودة إلى الحكومة


 (Photo by Amir Levy/Getty Images)

وان قانون درعي 2 الذي يمكّن اعادته لن يقدّم في الكنيست . 

  
نص القانون 
 وينص القانون على أن المحكمة لن تتمكن من التعبير عن انتقاد قضائي بشأن تعيين الوزراء وبادعاء ان هذا الأمر هو في "قلب النشاط الديمقراطي". وأن الغاء تعيين وزير من قبل المحكمة يعتبر انتهاكًا لإرادة الناخب.
وقد تمت المصادقة  على القانون في القراءة الثانية والثالثة في الكنيست، ولكن توقف بعد تعليق التعديلات القضائية ومنذ ذلك الحين لم يتم التقدم به. 

 درعي يرفض الإجابة عما إذا كان الائتلاف سيحترم قرار المحكمة العليا
في المقابلة، رفض درعي الإجابة عما إذا كان الائتلاف سيحترم قرار المحكمة العليا بخصوص الغاء قانون " حجة المعقولية " وقال: "من يريد قيادة البلاد إلى مواجهة أمامية وفحص من هو أقوى - ليجب هو على هذه الأسئلة. الحكمة هي أن نعرف كيفية تجنب مثل هذه الوضعيات وتجنب المواجهة الأمامية. لن تسمع مني تصريحات قاسية".

"المسؤولية لتجنب أزمة دستورية"
 وأضاف: "المسؤولية لتجنب أزمة دستورية ليست فقط على الحكومة، ولكن أيضًا على الحكومة ولكن ليس أقل من ذلك على المحكمة، آمل أن يتحمل الجانبان مسؤولياتهما".

 " استخدام حجّة المعقولية "
وعندما سُئل عما إذا كان سيستخدم إلغاء حجة المعقولية من أجل العودة إلى الحكومة، أجاب قائلاً : "لا، يمكنني استخدامه، لقد ألغينا بالفعل، ولكن لا، صراحة لا. كان هناك بعض المراحل للصياغات التي اقترحها الرئيس، وكان التوافق المشترك أن لا يكون هناك إلغاء للموافقة على تعيين الوزراء، لكنني اعتقدت أنه يجب أن نفعل ذلك بشكل أوسع".

"ليس لدي أي رغبة في العودة إلى طاولة الحكومة أو الكابينت "
وعندما سُئل عما إذا كان قانون درعي 2 لن يمر ، أجاب بالنفي وقال : "لدينا خمسة وزراء موهوبين جدًا في حزب شاس. أستغل وقتي الذي تحرر من العمل الحكومي لتعزيز الحزب ، هذا أمر مهم جدًا. شخصيًا، ليس لدي أي رغبة اليوم في العودة إلى طاولة الحكومة أو الكابينت ".