logo

مشاركون في مؤتمر التنمية الاقتصادي بسخنين : ‘هدفنا أن نصل بمجتمعنا ومؤسساتنا الى مكان أفضل‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-09-2023 16:04:48 اخر تحديث: 14-09-2023 19:08:58

احتضنت قاعة " السرايا " في مدينة سخنين، اليوم، مؤتمر " التنمية الاقتصادي " ، الذي نظمه المنتدى الاقتصادي العربي بالتعاون مع صحيفة " كلكليست " وسلطة التطوير ...


وشارك بالمؤتمر العديد من الشخصيات، من بينها، مراقب الدولة متنياهو انجلمان، ورئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد محمد بركة، ومضر يونس، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، والدكتور صفوت أبو ريا رئيس بلدية سخنين، وعيسى خوري رئيس مجلس إدارة المنتدى الاقتصادي العربي، بالإضافة الى مدراء شركات ومحتمين بالشؤون الاقتصادية من شتى أرجاء البلاد ...
وقد لفت مراقب الدولة متنياهو إنجلمان انتباه الحضور حينما صرح خلال المؤتمر وقال أن " ارتفاع معدلات الجريمة في المجتمع العربي هو فشل ذريع للحكومات الإسرائيلية " .

وقالت سمر عامر زبيدات – سخنين مختصة في مجال التكنولوجيا التربوية في حديثها لقناة هلا :" مهم جدا لي أن أدعم هذا المؤتمر وأن أتواجد كناشطة ومتطوعة ، وهو مؤتمر مهم جدا لمجتمعنا العربي يدعم المصالح التجارية والاقتصاد ، الأمر الذي يقلل من العنف والأمور التي نعاني منها في المجتمع العربي ، كما أوجه تحية الى الدكتور سامي المبادر لهذا المؤتمر ، وكان دوري أن أدعو الشركات الموجودة في سخنين لأن المؤتمر يهمهم ويخدمهم " .

بدوره ، أوضح روني صفية مدير بنك مزراحي فرع شفاعمرو لقناة هلا : " تشترك الكثير من مؤسسات الدولة في هذا المؤتمر ، حيث يهدف المؤتمر الى مناقشة المشاكل التي يعاني منها المجتمع العربي والمصالح التجارية ، وفي المرحلة المتقدمة سنبحث في الحلول ونعمل على توفيرها للمصالح التجارية في ظل الوضع الاقتصادي الراهن " .
وأكد روني صفية أن " هدفنا أن نصل بمجتمعنا الى مكان أفضل ، وأن تقل المشكل الموجودة " .

هذا وقالت أمل أبو التوم من شقيب السلام : " أين حلم المرأة البدوية في الاقتصاد ؟ فلا يمكننا أن نقول أننا ناجحون في الاقتصاد رغم كل النجاحات التي سمعناها في المؤتمر اذا همشنا المجتمع البدوي " .
وأضافت : " مراقب الدولة كان يتحدث عن تخفيض العنف في المجتمع العربي بشكل عام ، ولكن أنا سأتحدث بشكل خاص عن المجتمع البدوي لأنني أمثل المنطقة التي جئت منها ، فأنا أرى أننا لا يمكن أن أخفف العنف في منطقة ما الا اذا نهضنا بالمجتمع ككل ، رجال ونساء وأطفال .. ولا يمكننا أن نتحدث عن نهضة اقتصادية اذا لم يكن للمرأة العربية والبدوية دور في نهضتها الاقتصادية " .