logo

رام الله: السقا يدعو الى الاستثمار في البشر لتحقيق النمو الاقتصادي في جميع القطاعات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-09-2023 17:52:34 اخر تحديث: 11-09-2023 17:45:36

دعا خبير الاقتصاد والعلاقات الدولي لؤي السقا الى " الاستثمار في البشر لتحقيق النمو الاقتصادي في جميع القطاعات الصناعية والتكنولوجية وزراعية والرياضية.... فالبشر هم المحرك الرئيسي للاقتصاد والاستقرار " .



لؤي السقا - صورة شخصية

وبين السقا " أهمية التقدم العلمي والتكنولوجي والذي يغير حياة البشر و يساعد على سد الفجوة في أسواق العمل ولذلك تنمية الموارد البشرية تساهم في رفع معدل النمو الاقتصادي، وتعتبر عملية تنمية رأس المال البشري عملية ضرورية لتطوير القدرات والكفاءات البشرية وهي أحد أهم المقومات الأساسية في بناء المجتمعات وجوهر عملية التنمية المستدامة " .

 وأوضح السقا " ضرورة وضع سياسات لتطوير قدرات البشرية من خلال التعليم المبكر للبشر لاكتساب المعارف والمهارات والقدرات التعليمية والتعليم الجيد وتطوير البرامج الصحية من خلال توفير التغذية والرعاية الصحية وهو أمر أساسي لإنهاء الفقر المدقع وبناء مجتمعات أكثر شمولا " .

وقال السقا :" إن وظائف المستقبل تتطلب مزيدا من الاستثمار في البشر فإن استخدام التكنولوجيا يرتفع سريعا في جميع أنحاء العالم وهنا التكنولوجيا تتيح الفرص لخلق وظائف جديدة وزيادة الإنتاجية وتقديم خدمات عامة فعالة وتحفز التكنولوجيا الرقمية الابتكار والنمو السريع مما يؤدي لكسر أنماط الإنتاج القديمة وتتطور نماذج الأعمال الجديدة مثل المنصات الرقمية بسرعة مذهلة من شركات ناشئة محلية إلى شركات عملاقة عالمية مما يتطلب الوظائف الجديدة" .

وأشار السقا الى " ان دول العالم المتقدمة أثناء جائحة كورونا اتجه أغلب البشر الى العمل عن بعد من منازلهم وترك أعمالهم وبعد انتهاء جائحة كورونا لم يرغب البشر العودة الي أعمالهم بسبب ان لديهم نفس الدخل الشهري وبجهد أقل مما ادى الى خلق فجوة في أسواق العمل وزيادة في الطلب علي الأيدي العاملة لذلك كان اسرع حل هو استقدمت الايادي العاملة من الخارج لذلك قامت هذه الدول بالإسراع بإصدار قرارات تساعد علي الهجرة الشرعية بهدف سد الفجوة في أسواق العمل بهدف استمرار النشاط الصناعي والتجاري للحفاظ علي استقرار اقتصاد بلدهم " .