logo

تنديد فلسطيني باقتحام الوزير بن غفير للمسجد الأقصى المبارك : ‘ تصعيد للحرب الدينية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-07-2023 07:55:25 اخر تحديث: 27-07-2023 09:48:02

دانت وزارة الخارجية الفلسطينية اقتحام الوزير الإسرائيلي بن غفير، صباح اليوم الخميس، للمسجد الأقصى المبارك . واعتبرت الخارجية الفلسطينية في بيان صدر عنها،

 أن " هذا الاقتحام غطاء إسرائيلي رسمي للاقتحامات المتواصلة، ولما يتعرض له المسجد الأقصى من مخططات تهويدية، وفرض تغييرات قسرية على واقعه التاريخي والقانوني القائم، كجزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس وتغيير هويتها وتفريغها من أصحابها الأصليين ".
وقالت الخارجية الفلسطينية في بيانها " انها تحمل نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا الاقتحام الاستفزازي، مطالبة بتدخل دولي عاجل لحماية القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى، والإدارة الأميركية بترجمة مواقفها إلى أفعال تجبر دولة الاحتلال على وقف إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية ".

حركة حماس : " تصعيد خطير للحرب الدينية "
من جانبها، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن "الاقتحامات الواسعة والمستمرة منذ صباح اليوم من المستوطنين ووزراء إسرائيليون، تصعيد خطير للحرب الدينية التي تشنها اسرائيل على القدس والمسجد الأقصى المبارك ". وأكدت الحركة على لسان المتحدث باسمها، حازم قاسم، أن " هذه الاقتحامات استفزاز لمشاعر كل شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم، واستهتار من الاحتلال بالمنظومة العربية الرسمية والشعبية ".
وتابع قاسم قائلا :" شعبنا سيدافع عن هوية المسجد الأقصى المبارك ويحافظ على إسلاميته وعروبته مهما بلغت التضحيات، فالأقصى كان دائماً مفجر الثورات والانتفاضات ". وأضاف قاسم: " شعبنا لن يسمح للعدو الصهيوني بتمرير مخططاته في المسجد الأقصى، وكل شواهد التاريخ تؤكد أن شعبنا الباسل لا يمرر جرائم الاحتلال بحق مقدساته ".

وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير: " هذا أهم مكان لشعب إسرائيل "
وكان وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، قد اقتحم صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، وذلك في ظل احياء الشعب اليهودي ذكرى " خراب الهيكل ".
وقال بن غفير :" هذا أهم مكان لشعب إسرائيل، وفيه يجب أن نعود ونظهر سيطرتنا" . كما قال بن غفير:" في هذا اليوم، في هذا المكان، من المهم ان نتذكر أننا كلنا أخوة. يمين، يسار، متدينون وعلمانيون . كلنا شعب واحد. حينما ينظر مخرب من النافذة، فانه لا يفرق بيننا. وحدتنا مهمة، وحب إسرائيل مهم ".
ووفقا لمصادر إعلامية فان بن غفير أبلغ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بخصوص اقتحامه للأقصى مسبقا، علما ان هذه المرة الثالثة التي يقوم بها بن غفير بمثل هذا الاقتحام منذ اشغاله منصب وزير الأمن القومي، قبل أقل من عام.
كما اقتحم باحات المسجد اليوم وزير النقب والجليل يتسحاق فسرلاف من حزب بن غفير، وعضو الكنيست عميت هليفي من حزب الليكود.
يشار الى ان المئات من المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك اليوم، فيما أفادت مصادر إعلامية " ان الشرطة أخرجت 3 منهم بسبب قيامهم بأداء طقوس تلمودية في ساحات الأقصى المبارك، بشكل مخالف للتعليمات ".

الجبهة والعربية للتغيير : " نندد باقتحامات المسجد الاقصى وسياسات الاحتلال لتهويد القدس "
على صعيد متصل، قال بيان أصدرته كتلة الجبهة والعربية للتغيير أن " اقتحامات المسجد الاقصى من قبل سوائب المستوطنين ومن بينهم ايتمار بن غفير كانت وما زالت تهدف كل هذه السنين للمسّ بالمسجد الاقصى وبالمسلمين والمسيحيين وبالقدس بمساجدها وكنائسها، وسائر ابناء شعبنا الفلسطيني عبر تهويدها الاستيطاني ".
وأكد البيان أنه " وبالرغم من السياسات المنهجية المتكررة لكل حكومات اسرائيل التي سمحت وبادرت للاقتحامات والاعتداءات فان المسجد الأقصى بكل ساحاته وباحاته كان وسيبقى وقفًا إسلاميًا خالصًا صامداً في وجه أعدائه ".
كما جاء في البيان : " إننا نحمل حكومات اسرائيل وهذه الحكومة الفاشية مسؤولية اي مساس في المسجد الاقصى وفي المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف مؤكدين ان القدس الشريف هي ارض فلسطينية محتلة من قبل احتلال غاشم يجب ان يزول ".


الوزير بن غفير في باحات المسجد الأقصى المبارك - صورة من فيديو عممه مكتب بن غفير