logo

سعيد ياسين وزيدان سلفيتي يتحدثان عن المصادقة على قانون ‘حجة المعقولية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-07-2023 18:07:40 اخر تحديث: 24-07-2023 20:06:10

صادقت الكنيست ، بعد ظهر اليوم ، على قانون "حجة المعقولية" بغالبية 64 عضو كنيست مقابل 0 اعضاء معارضة ، الذين غادر جميعهم القاعة لدى بدء التصويت. جاء ذلك وسط صدامات


 بين الشرطة وحشود المحتجين على المشروع في محيط مبنى الكنيست. 
ويتعلق قانون حجة المعقولية – بالحد من قدرة المحكمة العليا على إلغاء قرارات حكوميّة.

وصوّت مع القانون 64 نائبا ولم يعارضه اي نائب بسبب مقاطعة أعضاء المعارضة التصويت وخروجهم جميعا من القاعة وقت التصويت . وأفاد مراسل قناة هلا بان مصادر من المعارضة ومن الائتلاف الحاكم أكدت فشل التوصل إلى تسوية بشأن مشروع القانون.

وفي أول رد فعل على قرار الكنيست ، قال زعيم المعارضة يائير لبيد "لن نستسلم ولن يقرر المتطرفون شكل الدولة وسنستأنف أمام المحكمة العليا ".
هذا وكان قد جدد المتظاهرون الإسرائيليون صباح اليوم ، احتجاجاتهم المناهضة للتشريعات القضائية وقاموا بإغلاق الطرق المحيطة بمبنى الكنيست ، فيما قامت قوات من الشرطة بإبعادهم بالقوة ، بمساندة من فرق الخيالة وخراطيم المياه ، بعد أن أغلقوها وعرقلوا وصول أعضاء الكنيست للمشاركة في النقاش بشأن التشريعات القضائية .

ومع استمرار الحركة الاحتجاجية، أعلن منتدى الشركات الرائدة في إسرائيل -الذي يضم أكثر من 150 من الشركات والبنوك والمجمعات التجارية- الإضراب اليوم احتجاجا على التشريعات القضائية.

حول هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر سعيد ياسين من عرابة سكرتير كتلة الجبهة في نقابة المعلمين وزيدان سلفيتي .