logo

استمرار التظاهر ضد التعديلات القضائية.. عشرات الالاف في مسيرة الاحتجاج الى القدس

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-07-2023 05:52:13 اخر تحديث: 21-07-2023 06:17:06

وصل مساء أمس الخميس عشرات الالاف الى كيبوتس نحشون وهو نقطة التقاء مسيرة الاحتجاج الى القدس ،


والتي انطلقت أول أمس الثلاثاء من شارع كبلن في تل أبيب وهدفها الوصول يوم غد السبت الى القدس قبيل التصويت على قانون حجة المعقولية بالقراءة الثانية والثالثة يوم الأحد . 

 تواصلت المظاهرات  ضد خطة التعديلات القضائية التي يتبناها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو  للأسبوع الـ28 على التوالي .
وخرجت المظاهرات مساء أمس الخميس في تل أبيب ومناطق أخرى، حيث أغلق متظاهرون طرقا رئيسية في تل أبيب وحيفا وحاولوا تعطيل حركة السير لكن الشرطة منعتهم واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين وإعادة فتح الشوارع ، كما شهدت الاحتجاجات صدامات مع الشرطة التي احتشدت بأعداد كبيرة لمنع تعطيل حركة السير وخاصة في الطرق الرئيسية في البلاد .

" تصريحات لرئيس الحكومة نتنياهو "
وانطلقت المظاهرات بعد مدة قصيرة من كلمة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اتهم فيها المعارضة برفض حلول اقترحها الائتلاف الحكومي للخلاف بشأن الخطة، ومحاولة إسقاط الحكومة فقط من خلال تحركاتها.
وحذر نتنياهو من مخاطر الدعوات لرفض الخدمة العسكرية على خلفية الاحتجاجات، وقال إن هذه الدعوات غير ديمقراطية وتمس بأمن إسرائيل.

وكشف رئيس الحكومة  أن المساعي مستمرة من أجل التوصل إلى تسوية بشأن تعديل صلاحيات المحكمة العليا وقضاتها، مضيفا أن باب الائتلاف سيبقى مفتوحا لشعب إسرائيل وللمعارضة، حسب تعبيره.
وانتقد نتنياهو المعارضة، وقال إن المفاوضات التي استمرت 3 أشهر معها لم تسفر عن أي نتيجة، لأن رؤساءها خافوا من قادة الاحتجاجات الشعبية.

ومن المتوقع أن تصل الاحتجاجات إلى ذروتها يومي الأحد والاثنين المقبلين، حيث ستجتمع الهيئة العامة للكنيست للتصويت على قانون " حجة المعقولية " بالقرائتين الثانية والثالثة ، علما بأن لجنة القانون والدستور في الكنيست وافقت عليها بالأغلبية بعد نحو 40 ساعة من النقاش.

 " اغلاق شارع الايالون واعتقال 14 شخصا "
وكانت شرطة تل ابيب قد اعتقلت الليلة الماضية 14 شخصا، بشبهة الاخلال بالنظام العام خلال مظاهرات مناهضة لتغييرات في المنظومة القضائية، واصيب شرطي بجروح طفيفة. وقام متظاهرون بسد طريق ايالون واشعال النار عليه، وتم توثيق فارس من وحدة الخيالة يصدم متظاهرة بحصانه.

وأفادت وسائل اعلام عبرية انه نُظمت مظاهرات ايضا في رعنانا القدس وحيفا وبئر السبع واماكن أخرى. هذا وتنطلق من مفرق اللطرون صباح اليوم مسيرة لآلاف المعارضين للتغييرات القضائية، ومن المرتقب ان يصلوا مساء اليوم الى قرية شورش ومساء غد الى القدس.


(Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Image
 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)
 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)
 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)
 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)
 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)
 (Photo by JACK GUEZ / AFP) (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)