logo

اتهام 12 شخصا من رهط وتل السبع ‘ بجرائم اسلحة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-07-2023 12:49:45 اخر تحديث: 21-07-2023 16:25:33

قدّمت النيابة العامّة لواء الجنوب (جنائي) إلى محكمة بئر السبع المركزيّة لوائح اتهام ضدّ 12 متهمًا من رهط (أحدهم قاصر) ومتهم آخر من تل السبع بارتكاب جرائم أسلحة، وذلك بعد مراسلاتهم عبر تطبيق الواتساب


صورة للتوضح - تصوير:shutterstock_WESTOCK PRODUCTIONS

حول تجارة الأسلحة والذخيرة. تمّ تقديم لائحة اتهام أخرى إلى محكمة الصلح في بئر السبع ضدّ أحد سكان رهط بتهمة استخدام أسلحة بعد مصادرة بندقية من طراز M-16 من منزل المتهم.
تُظهر لائحة الاتهام المقدّمة إلى المحكمة المركزية أنه " في مايو 2023، وبعد تفعيل ضابط شرطة، تمّ القبض على عشرات المشتبه بهم بجرائم تهريب أسلحة. وفي نهاية التحقيق تمّ تقديم لائحة اتهام ضدّ بعض المشتبه بهم (من بينهم المتهم في هذه القضية). وخلال الاعتقالات، تم الاستيلاء على هواتف اثنين من المتهمين، كما تمّ العثور على مراسلات تفصيلية تتعلّق ببيع وشراء أنواع مختلفة من الأسلحة والذخائر في تطبيق واتسآب. في بعض المرّات، قام المتهمون بشراء أسلحة من بعضهم البعض أو التوسط في بيع أو شراء أسلحة، وكل ذلك لتحقيق مكاسب ماليّة.
تضمنّت رسائل الواتساب صورًا ومقاطع فيديو وأسعارًا وفي معظم الأحيان باستخدام أسماء صريحة للأسلحة / الأجزاء / الذخيرة. بالإضافة إلى ذلك، تمّ العثور على صور ومقاطع فيديو مختلفة على هاتف أحد المتهمين، وثّق فيها جزء من نقل الاسلحة. على سبيل المثال، عُرضت للبيع مسدّسات من طراز M-16، وبنادق مختلفة، وما إلى ذلك، بمبالغ تتراوح بين 30 ألف شيكل و98 ألف شيكل" .
وفي طلبات الاعتقال التي قُدّمت في نفس الوقت، قالت النيابة العامّة: " تصرفات المتهمين تشير إلى تنظيم اجراميّ مقلق للغاية. كأمر روتيني، يتاجر المتهمون بالأسلحة وأجزاء الأسلحة والذخيرة بطريقة مكثفة للغاية... إن مجرد دراسة المراسلات التي كانت بين المتهمين، تظهر مدى السهولة التي لا تطاق، في الحصول على أسلحة. وهناك قلق خطير من أن هذا ليس سوى غيض من فيض. يكشف السلوك الذي تم الكشف عنه على هاتف ...، كيف غمرت شوارع دولة إسرائيل بشكلٍ عام وشوارع المجتمع العربي بشكلٍ خاص بآلاف الأسلحة غير القانونية، والتي تفرض ثمنًا لا يطاق على حياة وأمان الناس وكل ذلك بدافع الجشع من أجل المال".
( وافتنا بالتفاصيل حنان حداد حاج الناطقة باسم وزارة العدل للإعلام العربي )