logo

د. فؤاد عبد الهادي يدعو لسن قانون لمنع بيع غاز الكريما للشباب ما دون الـ 18

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-07-2023 16:13:08 اخر تحديث: 20-07-2023 10:19:26

تنتشر في الآونة الأخيرة ، ظاهرة تثير قلقا متصاعدا في أوساط الأطباء ، من استخدام غاز كريما الخفق الذي يستعمل في صنع الكريما، حيث يستخدمه شبان وشابات - كوسيلة

للهو والمتعة ، فيقومون باستنشاق هذا الغاز، الذي يؤدي الى فقدان الشعور والاسترخاء ويؤدي الى موجة من الضحك خارجه عن السيطرة، التي من خلالها يصلون الى النشوة المطلوبة ، غير ابهين بالاضرار الصحية الجسيمة التي قد تنجم عن هذا الاستخدام.

وللاستزادة اكثر حول هذا الغاز ، مخاطره وأضراره ، قناة هلا تحدثت مع الدكتور فؤاد عبد الهادي مدير غرفة الطوارئ في المركز الطبي " تسافون " ، الذي دعا الى سن قانون يمنع بيع هذا الغاز للشباب تحت سن الثامنة عشر عاما.

يقول الدكتور فؤاد عبد الهادي في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "يتم استعمال هذا الغاز في مجال الطب كمخدر في غرق العمليات وفي الصناعة لخفق الكريما وسباق السيارات، لكن للأسف الشديد الشباب الصغار يستعملوه من اجل اللهو والمتعة فنرى في الحدائق العامة والمدارس انابيب صغيرة ملقاة على الارض . الاستعمال لمرة واحدة لهذا الغاز لا يسبب ضرراً ولكن الاستعمال المتكرر يفعل ذلك، حيث من المحتمل ان يتسبب الغاز في مشاكل للدماغ تحديدا في المادة البيضاء الموجودة فيه، نقص في فيتامين بي 12، مشاكل في الاعصاب، هبوط ضغط مفاجئ، ازمة قلبية، وتشنج".

وأوضح عبد الهادي "انه للأسف الشديد لا يمنع بيع هذا الغاز ، لهذا يوجد دور كبير للأهل في وقاية أولادهم وايضاً للبرامج التي ترفع الوعي بالنسبة لسلبيات استعمال هذا الغاز لأبناء الشبيبة. وآمل ان نتمكن من خلال وزارة الصحة بمنع بيع العبوات للشباب تحت جيل الـ 18 عاماً، مثلما نجحنا في سن قانون يمنع بيع الدخان لنفس الفئة العمرية".