logo

اعتقال شاب وقاصر من النقب بشبهة ‘القاء حجارة على مركبات بدافع قومي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-07-2023 11:09:17 اخر تحديث: 13-07-2023 11:25:09

وصل الى موقع بانيت وصحيفة بانوراما بيان مشترك للمتحدث الرسمي باسم شرطة إسرائيل ولجهاز الأمن العام- الشاباك، جاء فيه: " ألقت الشرطة وجهاز الأمن العام - الشاباك، القبض على مشتبهين من سكان التجمع السكني البدوي


 تصوير الشرطة

في النقب بشبهة قيامهم بإلقاء الحجارة وأغراض أخرى على مركبات تسير على الطرق في منطقة الجنوب من دافع قومي وعنصري مما عرض حياة الإنسان للخطر. اليوم، تم تقديم لائحة اتهام ضد شخص بالغ وقاصر، مرفق بطلب تمديد توقيفهما حتى انتهاء الإجراءات القانونية بحقهما" .
واوضح البيان في التفاصيل: "خلال شهر حزيران / يونيو 2023 ، كانت هناك سلسلة من أحداث رشق الحجارة على مركبات في مفترق نفاطيم على الشارع 25، مما أدى إلى إلحاق أضرار بالسيارات التي تسير على طول الطريق، ولكن بأعجوبة لم تتسبب في وقوع أية إصابات.
بعد ذلك ، سُمح بالنشر أنه في إطار نشاط مشترك لافراد من شرطة مديرية النقب وجهاز الأمن العام- الشاباك، في شهر حزيران 2023، تم إلقاء القبض على ثلاثة مواطنين، من سكان التجمع السكني البدوي ، المتاخمة للطريق السريع 25 و بالقرب من بلدة نفاطيم، بشبهة تورطهم في الأحداث.
وكشفت نتائج التحقيق، الذي أجراه جهاز الأمن العام - الشاباك ومحققو شرطة مديرية النقب ومركز شرطة عرعرة النقب، أن اثنين من الموقوفين، بالغ وقاصر، متورطين في إلقاء الحجارة وأغراض مختلفة، بما في ذلك الألعاب النارية، على المركبات. أحدهما هو وليد الحميدي، 18 عامًا، صاحب ماضي أمني.
وكشف التحقيق مع الاثنين أنهما ميزا بين أنواع المركبات، وألقيا الحجارة على مركبات اعتقدا أن يهودًا يقودانها، وذلك انتقامًا لعملية إنفاذ قامت بها شرطة إسرائيل في التجمع السكني البدوي الذي يقطنان به" .

ومضى البيان: "مع نهاية التحقيق الذي أدارته مديرية النقب وجهاز الأمن العام- الشاباك، قدمت النيابة العامة (الجنائي) لواء الجنوب لائحة اتهام ضد البالغ وقاصر آخر إلى المحكمة المركزية في بئر السبع. ووجهت إليهما في لائحة الإتهام تهم ارتكاب عمل إرهابي للتسبب في إصابات بالغة؛ ورمي أو إطلاق حجر أو شيء آخر على مركبة ؛ وإلحاق الضرر بشكل متعمد في ظل ظروف عنصرية مشددة ؛ ومحاولة تخريب متعمد تحت ظروف مشددة من دافع عنصري.
 ينضم فك رموز هذه القضية إلى فك رموز قضيتين آخرتين من الأشهر القليلة الماضية، مما أدى إلى تقديم لوائح اتهام خطيرة ضد مواطنين بدو الذين ألقوا الحجارة على الطرقات الرئيسية في منطقة الجنوب (الطريق 31 والطريق 25).
 يرى جهاز الأمن العام - الشاباك وشرطة إسرائيل ببالغ الخطورة أي نشاط إرهابي يهدد الحياة وسيواصلان العمل لتقديم أولئك الذين يعملون على المس بأمن مواطني الدولة وقوات الأمن إلى العدالة" .