logo

اهالٍ من الناصرة يشكون من النفايات المتراكمة في المدينة: البعض يلوم البلدية وآخرون ‘سلوكيات مواطنين غير حضارية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-07-2023 11:21:50 اخر تحديث: 12-07-2023 12:56:49

أعرب أهال من الناصرة وزوار للمدينة عن امتعاضهم الشديد من أحوال النظافة في الشوارع والمرافق العامة . وقال عدد منهم لقناة هلا " أن منظر النفايات المتراكمة

والشوارع التي تملأها الأوساخ لا يليق بمدينة لها حضور بارز على خارطة السياحة العالمية وتستقطب الزوار من المجتمع اليهودي والسياح من مختلف انحاء العالم " .

"وضع مؤسف"
وقال ماهر صايغ في حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "الوضع مؤسف والنظافة معدومة وهذا الامر يؤثر على السياحة في المدينة فمنظر القمامة ليس بالمنظر الجميل ليراه السائح. انظروا الى الوضع الذي نحن فيه في منطقة الناصرة أي منطقة البشارة ، وضع مؤسف للغاية للأسف".

" لم يكن الوضع هكذا في سنوات التسعينات"
من جانبه، قال راسم حبيب الله: "الوضع المأساوي يزداد. لم يكن الوضع هكذا في سنوات التسعينات بل الاحظ انه بدأ بالتدهور في بداية سنوات الالفية، الوضع بات اصعب والنظافة أصبحت بمستوى سيء. عملنا على زمن أبو الأمين في التسعينيات اثناء حرب الخليج وكل شيء كان جيداً ولكن الان النظافة معدومة. لا يليق بالضيوف الذين يأتون الينا من خارج المدينة ان يروا الاوساخ".

"اللوم يقع علينا"
من ناحيته، قال ياسر عودة: "اعتقد ان اللوم يقع علينا اذ اننا نقوم بوضع النفايات بجانب سلة القمامة على الرغم من انها فارغة ، الامر يتعلق اكثر بالتربية والتوعية على حد علمي. كذلك تقع المسؤولية على البلدية التي تتأخر في بعض الأحيان في جمع النفايات، وانا حينما أقوم بفتح محلي صباحاً أرى الشوارع غير نظيفة وكأنها مهجورة".

"يجب ان يكون اهتمام اكبر بالنظافة"
أما توفيق علي موسى، فقال: "الناس الذين يعيشون هنا يرون كم ان الوضع صعب من ناحية النفايات المتراكمة، ولا اعرف من المسؤول ومن السبب في ذلك، ولكن يجب ان يكون هناك اهتمام اكبر بالنظافة وان تتغير الكثير من الأمور في المدينة".

وأضاف: " الا يرى المسؤولون عن هذه الأمور أي شيء؟ للأسف نحن نخاف ان نتحدث وان نعبر ولكن من اجل ان تحل المشكلة علينا ان نتوجه للمسؤولين ونتحدث معهم، وأقول للجالسين في البلدية فوق الكراسي فليأتوا لرؤية الأمور في الخارج ، حتى لو ارسلوا اناساً للتنظيف يجب ان تكون هناك رقابة عليهم. كما اننا ندفع لتلقي خدمات واحدى هذه الخدمات هي النظافة ومن حقي ان احصل عليها. يهمني حينما يأتي الغريب خلال عطلة نهاية الأسبوع من المجتمع اليهودي ان يرى المدينة نظيفة ولكن للأسف حينما يأتون يقولون لي ان مدينتنا جميلة وكنها تفتقر الى النظافة".

تعقيب بلدية الناصرة
موقع بانيت وقناة هلا توجها لإدارة بلدية الناصرة للحصول على تعقيب من طرفها حول هذا الموضوع، الا انه ولغاية هذه الساعة لم يصلنا التعقيب. في حال وصلنا تعقيب من بلدية الناصرة على التقرير سنقوم بنشره على وجه السرعة.