logo

سائد عيسى وماجد صعابنة يتحدثان عن اقتراح قانون الغاء ‘ حجة المعقولية ‘ والتشويشات المتوقعة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-07-2023 17:17:51 اخر تحديث: 09-07-2023 18:56:33

تأتي جلسة الحكومة اليوم عشية التصويت المرتقب في الهيئة العامة للكنيست، يوم غد الاثنين، بالقراءة الأولى على اقتراح قانون الغاء " حجة المعقولية ".

وقال رئيس لجنة الدستور، القانون والقضاء البرلمانية، عضو الكنيست سمحاه روتمان " انه لا ينوي اجراء أي تعديل على اقتراح القانون أو تخفيف صيغته عند التصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة ".
وأضاف روتمان " ان حجة المعقولية ليست أداة لدى المحكمة أو المستشار القضائي من أجل منع حوادث فساد ما أو لمنع نشاط غير دستوري ". ويرى روتمان " ان حجة المعقولية أداة غير ديمقراطية تمنح المحكمة صلاحيات تتصادم مع مبدأ فصل السلطات ".
على صعيد متصل، قال قادة التظاهرات ، التي تقام ضد " التشريعات القضائية " أنّه في حال مضى الائتلاف في خطة التشريعات ، واذا تم تمرير قانون حجة المعقولية ، يوم غد الاثنين ، فانّ يوم بعد غد الثلاثاء سيشهد تشويشات كبيرة في معظم أنحاء الدولة ، بما في ذلك بالمطار .
من جانبها اعلنت مجموعة المجمعات التجارية " كينيونات " بيج ان كل المراكز التجارية سوف تغلق ابوابها يوم بعد غد الثلاثاء اذا تمت المصادقة على قانون حجة المعقولية.
للاستزادة اكثر حول هذه القضية ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر في الاستوديو سائد عيسى؛ رئيس اللجنة الشعبية في كفر قاسم والناشط السياسي والاجتماعي ماجد صعابنة .