logo

غزة: ‘اللجنة الوطنية للتربية والثقافة‘ وطاقم شؤون المرأة يطلقان مشروع جسور رقمية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-07-2023 10:24:24 اخر تحديث: 06-07-2023 05:06:34

أطلقت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم وطاقم شؤون المرأة في غزة، أعمال مشروع جسور رقمية الممول من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".


صور من  اللجنة الوطنية الفلسطينية-  للتربية والثقافة والعلوم

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تعزيز صمود الشابات الفلسطينيات في مواجهة الأزمات من خلال مهارات القرن ال 21 وريادة الأعمال.
فيما حضر الافتتاح من طاقم اللجنة الوطنية أحمد أبو هجرس ود. أسعد أبو جهل وشكري النحال وفادي قدوم، ومديرة طاقم شؤون المرأة بالمحافظات الجنوبية نادية أبو نحلة وأ. رقية خميس وأ. ناهض خلف، وأ. ريما الحاج خبير النوع الاجتماعي والمهندسة نرمين حمدان منسقة المشروع وأ. سماح الصفدي مدربة مهارات القرن ال 21.
وفي كلمته الترحيبية، نقل أبو هجرس مدير مكتب اللجنة الوطنية في قطاع غزة تحيات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أ.د علي زيدان أبو زهري رئيس اللجنة الوطنية ود. دوّاس دوّاس الأمين العام، وأمنياتهم بالتوفيق والنجاح في هذا المشروع والمشاريع القادمة الموجهة إلى قطاع غزة، موجها الشكر لمنظمة "اليونسكو" على دعمها المتواصل للمؤسسات الرسمية وغير الرسمية في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات.
وينقسم المشروع إلى مرحلتين، في المرحلة الأولى يتم عقد جلسات النقاش التدريبية بحضور الخبراء والمدربين، ويستمر لمدة عشرة أيام للتدريب على مهارات القرن 21 والعمل عن بعد وريادة الاعمال، وفي المرحلة الثانية سيتم العمل على تنفيذ الهاكثون.
تعتمد فكرة التدريب بشكل أساسي على ابتكار الحلول الإبداعية للمشكلات والقضايا التي تواجه المجتمعات، وخلال فترة التدريب سيتم تقسيم المتدربات إلى مجموعات للتفكير بقضايا مجتمعية ذات علاقة بحقوق وأوضاع النساء في قطاع غزة ومن ثم ابتكار حلول رقمية لها.
ويسعى الهاكثون إلى تمكين الشابات وتعزيز إمكانياتهم في المجالات الإبداعية والابتكارية، للرياديات من النساء حول القضايا التي تواجههن. كذلك سيتم التعاقد مع خبراء لإدارة الهاكثون وتقديم الاستشارات للمشاركات ومناقشة الحلول التي سيتم تطويرها في إطار الهاكتون، وكذلك خلال فترة التدريب حيث سيتم تهيئة المشاركات وتوجيههن لابتكار حلول إبداعية ليتم عرضها ومناقشتها خلال الهاكثون الذي سيعقد بحضور الخبراء والناشطات النسويات والمؤثرين وصانعي القرار، لتبني الحلول التي يتم طرحها، والعمل على تنفيذها في المستقبل .