logo

اخصائية تغذية تقدم لكم نصائحها : هكذا تأكلون ما لذ وطاب في العيد وتحافظون على صحتكم

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-06-2023 15:11:03 اخر تحديث: 29-06-2023 11:50:52

يتميز عيد الأضحى المبارك بعاداته الغذائية الخاصة، حيث تمتلئ الموائد بما لذّ وطاب من الوجبات التقليدية والمأكولات والحلويات المليئة بـ السعرات الحرارية،

 الأمر الذي يدفع الكثيرين للتخلي عن نظامهم الغذائي المعتاد ويؤدي للعديد من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن وضعف الأداء البدني.
كيف نحافظ على صحتنا رغم المغريات الموجودة على الطاولة في العيد ، وان نتخطى هذه الفترة دون احداث ضرر لصحتنا، جميع هذه التساؤلات تجيبنا عليها اخصائية التغذية سهير سلمان منير.

• كيف يمكن ان نتبع نمط نظام صحي خلال أيام عيد الأضحى المبارك؟
"يجب ان لا نحرم انفسنا من تناول أنواع الطعام المختلفة خلال فترة العيد ولكن من المهم الحفاظ على الروتين الصحي الذي يُكسر عادة خلال فترة العيد، ومن المفضل تناول الطعام قبل الخروج من البيت، وبما ان الفطور في اليوم الأول من العيد يتكون من اللحوم، من المفضل الابتعاد عن تناول ‘لية‘ الخروف المشبعة بالدهون لأنها تسبب مشاكلاً في القلب وتؤدي الى اغلاق الشرايين. وحينما نخرج من البيت ونزور الأقارب والجيران ايضاً يجب عدم اكل كل ما يتم تقديمه لنا والاحتفاظ بالكعك او الفواكه لتناولها لاحقاً. كما ويجب ان لا نحرم أنفسنا بشكل نهائي من الحلويات بل تناولها باتزان دون افراط، وانوه هنا الى ضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية المضرة بالصحة واستبدالها بالعصائر الطبيعية التي يتم اعدادها في البيت".

• بعد يوم العيد تأتي فترة الرحلات التي يكثر فيها تناول المأكولات المختلفة. كيف يمكننا في هذه الحالة تناول المأكولات بشكل متوازن؟
"مهم جداً خلال الرحلات اخذ مختلف أنواع المأكولات من البيت بدلاً من شراء الوجبات السريعة غير الصحية والتي من الممكن ان تسبب لنا مشاكل في المعدة، بالإضافة الى الامراض المختلفة المنتشرة الان بما اننا في فصل الصيف لذلك يجب علينا الحفاظ على أنفسنا وعلى صحتنا قدر المستطاع. كما ويجب علينا تجنب تناول الطعام المليء بالدهون خاصة في الأيام الحارة، وتجنب إعطاء ‘الشيبسات‘ المالحة للأطفال لأنها تزيد من عطشهم".

• هناك من يعانون من امراض مختلفة مثل السكري ضغط الدم وغيرها، كيف يمكنهم ان يتناولون كعك العيد مع الحفاظ على صحتهم؟
"هؤلاء هم من يجب عليهم ان يحافظوا على صحتهم بشكل كبير، يستطيعون تناول أي شيء ولكن بكميات معتدلة، لا يجب ان يحرموا أنفسهم بل الانتباه فحسب الى الكمية والتوقيت لأنه مهم كذلك".

• تناول الطعام غير الصحي والاكثار من تناول الحلويات يسبب سمنة زائدة، كيف يمكننا منع ذلك خلال فترة العيد؟
"عدو الرشاقة هو الحلويات والطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون. من المفضل اعداد الحلويات في البيت وذلك لأننا نعرف المقادير التي نستعملها في اعدادها ويمكننا اعداد حلويات صحية ومناسبة. كما ويجب التنويه الى أهمية الانتظار لمدة ساعتين بعد تناول أي وجبة وبعدها يمكننا تناول الحلويات. وهناك ضرورة كبيرة الى الموازنة والاكل بكميات معتدلة، بالإضافة الى ممارسة الرياضة، والامتناع عن تناول المشروبات الغازية التي تعتبر عاملاً مركزيا في السمنة".

• ما هي الحلويات او المأكولات التي من الممكن استهلاكها بشكل يومي مع الحفاظ على صحتنا؟
"من المهم تناول مختلف أنواع السلطات التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف، بالإضافة الى تناول الاكل البيتي وتجنب الاكل السريع، ويمكن استبدال الرز بالبرغل او بالفريكة لمن يتبعون نمطا غذائيا معينا ، بالإضافة الى التخفيف قدر الإمكان من استهلاك النشويات، وزيادة استهلاك البروتينات والخضار والالياف".