أ . د . مشهور فواز
ولا تعتبر بذلك مخالفًا للسنة وذلك بسبب العذر وهو مشقة الإزدحام ولكم الأجر والثواب على النية إن شاء الله تعالى فلا يتصور أن تذهب هذه الملايين كلها لمنى .
ونوصي الحجاج بالتزام المجموعة وعدم مخالفتها فالجماعة بركة ورحمة .
قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: " ويسوغ - أي يجوز - أن يترك الإنسان الأفضل لتأليف القلوب واجتماع الكلمة " .
والدليل على عدم وجوب الذهاب إلى منى يوم التّروية ما رواه أبو داود في السّنن عن عروة بن المضرس أنّه أتى إلى النّبي صلّى الله عليه وسلّم في صلاة الفجر يوم العيد في مزدلفة وقال : يا رسول الله ، أكللت راحلتي وأتعبت نفسي ، فلم أر جبلاً إلا وقفت عنده فهل لي من حج ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (من شهد صلاتنا هذه ، ووقف معنا حتى ندفع ، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً ، فقد تم حجه وقضى تفثه) رواه أبو داود (1950) .
فلم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم المبيت بمنى ليلة التاسع ، وهذا يدل على أنه ليس بواجب .
بل ويجوز الذهاب من مكة إلى عرفة مباشرة في يوم التاسع من ذي الحجة كأن يذهب بعد فجر يوم عرفة من مكة إلى عرفة كما يفعله البعض فالأمر فيه سعة . والله تعالى أعلم .
( من المجلس الإسلامي للإفتاء - عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس )