logo

اعتقال جندي إسرائيلي للاشتباه بتورطه في احداث اعتداء المستوطنين في قرية ام صفا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-06-2023 04:29:16 اخر تحديث: 25-06-2023 06:23:20

أفادت مصادر عبرية أنه تم " اعتقال جندي من الجيش الإسرائيلي لاستجوابه ، للاشتباه في مشاركته في الاشتباكات التي اندلعت بين المستوطنين والفلسطينيين في قرية أم صفا بالقرب من رام الله" .



واوضحت المصادر العبرية ان " الجندي اعتقل من قبل الشرطة وسلمته لمزيد من التحقيق من قبل قوات الأمن " .

بيان مشترك لرئيس اركان الجيش، رئيس الشاباك ومفوض الشرطة : ‘الاعتداءات على الفلسطينيين الأبرياء - ارهاب قومي‘
وكان المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي قد قال في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" تجري في الأيام الأخيرة في الضفة الغربية اعتداءات عنيفة من جانب مواطنين إسرائيليّين ضد فلسطينيّين أبرياء. تنافي هذه الاعتداءات كلّ قيمة أخلاقيّة ويهوديّة وهي إرهاب قومي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، ونحن ملتزمون بالتصدي لها " .

واضاف بيان الجيش :" تعمل قوات الأمن على التصدي للمُخلّين بالأمن، معرّضة حياة جنود الجيش الإسرائيلي ورجال شرطة حرس الحدود والعاملين في الشاباك للخطر. يزيد هذا العنف من الإرهاب الفلسطيني، يضر بدولة إسرائيل وبالشرعية الدولية لقوّات الأمن في مكافحتها للإرهاب الفلسطيني، كما أنّه يسبب في ابتعاد قوّات الأمن عن مهمّتها الرئيسية في مواجهة الإرهاب الفلسطيني " .
واردف بيان الجيش: "الجيش الإسرائيلي، جهاز الأمن العام الشاباك وشرطة إسرائيل ملتزمون بمواصلة العمل بحزم وبكل الوسائل المتوفّرة لنا للحفاظ على الأمن والقانون في الضفة الغربية . سينقل الجيش الاسرائيلي قوات ويقدّم التعزيزات لمنع الأحداث من هذا النوع في الضفة الغربية . كما أن الشاباك سيوسّع الاعتقالات بما فيها الاعتقالات الإداريّة ضد المُخلّين بالأمن الذين يتصرّفون بشكل عنيف ومتطرّف داخل القرى الفلسطينية.
كما نناشد القادة في البلدات، المربّين وقادة الجمهور إلى الاستنكار العلني لأعمال العنف هذه، والتجنّد لمكافحتها " .

مصادر فلسطينية: ‘مستوطنون يهاجمون قرية أم صفا قرب رام الله ويحرقون 10 منازل و7 مركبات‘
هذا وكانت مصادر فلسطينية قد أفادت يوم السبت أن " عشرات المستوطنين، هاجموا يوم السبت، قرية أم صفا شمال غرب رام الله، وأطلقوا الرصاص الحي صوب طاقم تلفزيون فلسطين أثناء تغطيته للأحداث وأحرقوا 10 منازل و7 مركبات" .
ووفقاً لمصادر فلسطينية :" تمكنت فرق الإطفاء من إخماد حرائق في ثلاثة منازل في قرية ام صفا، فيما تمكنت فرق الانقاذ من انفاذ طفل، وإخلاء عائلة تتكون من ثمان ـفراد أصيبوا بالاختناق" .
وحسب المصادر، " فقد تم تأمينهم في إحدى مركبات الإطفاء وذلك لصعوبة وصول اي مركبات اسعاف للقرية وانهم جميعا بصحة جيدة" . وبحسب المصادر، " فإن عشرات المستوطنين هاجموا القرية واعتدوا على منازل المواطنين وأطلقوا الرصاص الحي تجاههم بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، مناشدا القرى المجاورة ضرورة التوجه لأم صفا من أجل مساندة الأهالي هناك" .
وذكرت مصادر أخرى " أن مجموعة من المستوطنين بحماية جيش الاحتلال أطلقوا النار صوب طاقم تلفزيون فلسطيني أثناء قيامهم بتغطية اعتداءات المستوطنين " .


صور من الفيديو - تصوير شود عيان