logo

الأنظار نحو انتخابات نقابة المحامين - بيخر: ‘النقابة بقيادتنا ستختار من يدعمون الديمقراطية وضد الانقلاب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-06-2023 16:51:51 اخر تحديث: 16-06-2023 08:12:23

قال المحامي عميت بيخر، المرشح لرئاسة نقابة المحامين " أن الانتخابات للنقابة التي تجري يوم الثلاثاء القادمة حاسمة جدا لدولة إسرائيل برمتها، وليس فقط لجمهور المحامين ".

جاءت أقوال المحامي بيخر هذه في سياق مقابلة في قناة هلا ضمن برنامج " هذا اليوم " الاخباري. يشار الى انه يتنافس على رئاسة النقابة المحامي عميت بيخر، الذي يشغل منصب رئيس النقابة حاليا، والرئيس السابق لنقابة المحامين ايفي نافيه.
ورد المحامي عميت بيخر في بداية المقابلة على أسئلة تتعلق بالدراما التي شهدتها الكنيست يوم الأربعاء الأخير، اذ تم انتخاب عضو الكنيست كارين الهرار لعضوية لجنة انتخاب القضاة، فيما لم يتم انتخاب ممثلا عن الائتلاف في اللجنة.
وقال المحامي عميت بيخر في مستهل حديثه في المقابلة: " ما حدث في الكنيست هو دليل على ان الانتخابات التي تجري في العشرين من الشهر الجاري لنقابة المحامين هي مصيرية وحاسمة للحفاظ على ديمقراطية الدولة ".

" أنا المرشح الأقوى "
وتابع بيخر قائلا:" لماذا حاول الائتلاف الحكومي تأجيل انتخاب ممثلي الكنيست للجنة ؟ لأنهم أرادوا الانتظار حتى اجراء الانتخابات لنقابة المحامين. نقابة المحامين تحت قيادتنا ستختار ممثلين يدعمون الديمقراطية ويعارضون الانقلاب القضائي. أنا المرشح الأقوى لرئاسة النقابة مع شركاء آخرين، والعضوان اللذان سيمثلان النقابة في لجنة اختيار القضاة سيقرران اذا كنا في صف ليفين، سموتريتش، وبن غفير، أم في صف الليبرالية ".
وأشار بيخر الى " ان ممثلي نقابة المحامين في لجنة اختيار القضاة يتم اختيارهم من قبل مجلس نقابة المحامين ". وأوضح بيخر " ان ممثلي النقابة في اللجنة هما المحامي محمد نعامنة وايلينا ساكر "، ووصفهما بيخر بـ " الممتازين " وقال " انهما يساعدان بالحفاظ على الديمقراطية ".

" مواقف سيئة "
وقال بيخر " ان ليفين والائتلاف الحكومي حاولا استثناء نقابة المحامين من لجنة اختيار القضاة وهذا أمر لم ينجح بفضل الاحتجاج الجماهيري، وحاولوا فعل ذلك بواسطة تشريع قانون في الكنيست، وحينما فشل الامر يريدون تنفيذ ذلك بواسطة السيطرة على نقابة المحامين عبر انتخاب ايفي نافيه وهو شخص تمت ادانته ".
وحول الدعوات من قبل اليمين لنتنياهو تعجيل تشريع قانون تغيير تركيب لجنة اختيار القضاة، قال بيخر :" هذا أمر غير ديمقراطي، وممنوع ان يحدث ذلك. ممثلو " ام ترتسو " يتنافسون في الانتخابات لنقابة المحامين ويدعمون ايفي نافيه ".
وأشار بيخر الى " ان عضو الكنيست تالي غوتليب أبدت مواقف سيئة جدا، وان هنالك العديد من الأطراف داخل الائتلاف رأوا ان هذه التشريعات ضد الديمقراطية ".
وقال بيخر : " هنالك من صوت ضد اختيار ممثلة متطرفة لعضوية اللجنة، وهذا أمر جيد. لكن اذا لم يتم انتخابي لرئاسة النقابة والمجموعة التي معي لمجس النقابة، وانا الوحيد الذي اعارض هذا الانقلاب من بين المرشحين لرئاسة النقابة، فانه لا قمية للإنجاز الذي حصل في الكنيست يوم الأربعاء".
ووفقا لتقديراته فيما اذا كان نتنياهو سيذهب الى مسار تشريع التغييرات في جهاز القضاء، قال بيخر :" آمل ان يفهم نتنياهو مدى أهمية وجود جهاز قضائي مستقل، وهو تحدث عن ذلك سابقا. من يحافظ على الأقليات والقانون؟ القضاء ".

" الخروج للتصويت "
كما قال بيخر " ان الضغوطات السياسية أمر سيء للغاية، وهذا يكون أسوأ اذا كانت ضغوطات على المحاكم ". 
ودعا بيخر كل المحامين الى " الخروج للتصويت "، كما قال بيخر " ان القائمة العربية التي تخوض الانتخابات لنقابة المحامين تدعمه ".
وأشار بيخر الى " ان جهات في اليمين أقامت حملات من أجل دعم التصويت لمنافسه نافيه، من أجل أن يسيطروا على جهاز القضاء ".
وأضاف بيخر :" 
معظم جمهور المحامين يدعمون المرشحين الليبراليين .. امتحان المحامين هو خروجهم ومشاركتهم في التصويت وعدم منح جائزة لروتمان وليفين وبن غفير ".
وفيما اذا كان يخشى من هجوم عليه بسبب تعاونه مع القائمة العربية التي تخوض الانتخابات، قال بيخر: " أن ضد هذه المظاهر. انا لا أخشى. نقابة المحامين اكبر دليل على ماذا تعني الشراكة والمساواة .. لا يوجد نوع " أ " او " ب " ، وأنا أتعاون مع المحامين العرب وأنا فخور بذلك، وقد كنت من أول الداعمين لانتخاب رئيس لواء الشمال في النقابة المحامي محمد نعامنة ".

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو المرفق أعلاه ...


المحامي عميت بيخر - تصوير: قناة هلا وموقع بانيت