logo

سميرة عزام: نسعى لدمج النساء العربيات فوق 30 عاما في التعليم العالي والاكاديمي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-06-2023 17:17:55 اخر تحديث: 20-06-2023 09:28:20

تسعى مبادرة " معهن " الى دمج النساء العربيات بما في ذلك النساء الدرزيات من جيل 30 عاما الى 65 عاما، في التعليم العالي والاكاديمي، وتمنح للطالبات من هذه الشريحة مرافقة للتغلب

على العقبات التي تقف في طريقهن، وذلك بهدف دعم مكانة المرأة في المجتمع وإبراز حضورها ...
 للحديث عن هذه المبادرة ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر سميرة عزام - عضو المجلس البلدي في عسفيا ..

" البرنامج المخصص لهؤلاء النساء في جامعة حيفا هو برنامج ما فوق الـ 30 "
وقالت سميرة عزام في حديثها لقناة هلا: " المبادرة ولدت في عسفيا بمبادرتي ، وهي نابعة من حاجة ماسة عند النساء ، فالكثير من النساء حلمت أن تكمل تعليمها الأكاديمي ولكن بسبب الكثير من الحواجز التي تقف أمام المرأة العربية بشكل عام ، ان كانت مادية أو اجتماعية ، منعتها من تحقيق هذا الحلم " .

وأضافت سميرة عزام لقناة هلا :" المبادرة بدأت للنساء في عسفيا ، ومع التجاوب الكبير الذي حظيت به المبادرة من قبل النساء قمت بفتح المبادرة والمشروع على باقي البلدات العربية . وبحكم السن فان البرنامج المخصص لهؤلاء النساء في جامعة حيفا هو برنامج ما فوق الـ 30 ، بمعنى أن كل مرأة فاتها الموعد في الصغر من التقدم للأكاديمية ويتم قبلوها في الجامعة ممكن أن يستقبلوها في هذا البرنامج ، حيث أن القسم الذي يتعلمن فيه متعدد المجالات . واليوم لدينا نحو 40 سيدة يتعلمن ، وفي السنة القادمة سنخرج أول فوج " .

" النساء تقوم بالتضحية من أجل العائلة "
ومضت سميرة عزام بالقول لقناة هلا حول العقبات التي تواجه المرأة العربية في اكمال تعليمها: "أول عقبة هي أولوياتنا ، فدائما النساء تقوم بالتضحية من أجل العائلة ، الأمر الثاني هو الماديات والحالة الاقتصادية ، فدائما تقول النساء أولادي أولى مني . ولهذا قررنا مع جامعة حيفا أن نحاول أن نرصد لهذا المشروع أموالا من أصحاب أموال يدعمون المشروع حتى نتمكن من حمل هذا العبء عن النساء ونشاركهن فيه " .
وقالت أيضا: "كل مرأة تقدمت للمشروع كانت تعرف أنها يجب أن تبذل هذا المجهود لتتمكن من تحطيم حاجز اللغة أمام اكمال تعليمها " .