logo

الدكتور يوسف نجم: ‘نسبة التطعيم ضد السعال الديكي في المجتمع العربي أكثر من 98% ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-06-2023 14:38:53 اخر تحديث: 07-06-2023 19:50:28

تم في الأيام الأخيرة الإعلان عن وفاة رضيع عمره نحو عشرة أسابيع من القدس، بعد اصابته بمرض السعال الديكي، قبل عدة أسابيع، علما انه تبين أن والدة الرضيع لم تتلق التطعيم ضد المرض أثناء الحمل،

وقد تم فحص جميع الأشخاص الذين كانوا على مقربة من الطفل، وتم تقديم العلاج الوقائي لهم وتم الإبلاغ عن الحالة إلى مكتب الصحة في اللوائي في منطقة القدس ...
الزميل شحادة عازم أجرى مقابلة مع د. يوسف نجم مدير قسم الأطفال والخدج في المستشفى الإنجليزي في الناصرة وسأله عن أعراض الإصابة بالسعال الديكي، وكيف ينتقل بالعدوى وعن ضرورة الحصول على التطعيم ضده .

وقال الدكتور يوسف نجم في حديثه لقناة هلا :" السعال الديكي هو مرض معد ، مرض جرثومي بكتيري يسبب التهابا في الرئتين ، والعلامات الأولى له هي سعال شديد لدرجة التقيؤ ، وأحيانا يحدث ضيق للنفس خاصة عند الأطفال . ومضاعفات المرض هي التهابات في الرئتين وتشنجات في العضلات حتى الموت بدون علاج " .

وأضاف الدكتور يوسف نجم لقناة هلا :" المرض نادر جدا في البلاد بسبب التطعيمات التي بدأناها في البلاد عام 1957 ، تطعيم قديم وفعال ، وتقريبا منع المرض حتى هذه الساعة ، وهو يعطي مناعة ضد المرض مدى الحياة ، وهناك توصية باعطاء التطعيم في الثلث الثالث من الحمل " .

وتابع الدكتور يوسف نجم بالقول :" هناك روتين للتطعيمات في البلاد ، ففي اول السنة بالحياة يتم إعطاء التطعيم الخماسي والتطعيم الرباعي يشمل السعال الديكي وعدة امراض معدية أخرى ، وبهذه التطعيمات نحمي الأطفال من هذه الأمراض . وللأسف هناك شرائح في المجتمع الإسرائيلي لا يعطون هذا التطعيم ، لا للمرأة الحامل ولا للأطفال ، وهذه الشرائح الأكثر عرضة لهذه الأمراض " .