logo

ورشة عمل في غزة تؤكد على ضرورة تطوير دعم رياضة ذوي الإعاقة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-06-2023 06:59:26 اخر تحديث: 08-06-2023 05:33:08

أكد المشاركون في ورشة عمل متخصصة بعنوان" آليات تفعيل وتطوير رياضة ذوي الإعاقة في فلسطين" على أهمية زيادة دعم رياضة ذوي الإعاقة ، وتوفير البيئة المناسبة لرعاية البطولات المحلية،


صور من محمد حجاج

والمشاركات الخارجية، جرت الورشة صباح الثلاثاء في قاعة التدريب الرياضي المركزية بمجمع فلسطين الرياضي بغزة.
حضر الورشة د. يحيى الخطيب المدير العام في المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وناظم جابر مدير وحدة الرياضة، ود. علاء الشطلي الأمين العام السابق للجنة البارالمبية، وكل من عيد شقورة، ومحمود السبع أعضاء مجلس إدارة اللجنة البارالمبية، ورؤساء وممثلي الأندية واللجان العاملة في رياضة ذوي الإعاقة.
وتحدث الدكتور يحيى الخطيب، المدير العام في المجلس الأعلى عن جهود المجلس في متابعة عمل اللجنة البارالمبية وضرورة ترتيب الأولويات في المشاركات الخارجية، وأشار إلى أن المجلس حريص على التعاون مع كافة الجهات الداعمة لرعاية الأبطال والفرق واللاعبين، كما عبر عن اعتزازه بما حققته رياضة ذوي الإعاقة من إنجازات تستحق الدعم والمساندة.
بينما أكد ناظم جابر مدير وحدة الرياضة، تعليمات عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس على توفير وسائل الدعم لرياضة ذوي الإعاقة، وتقديم كل ما يلزم لتهيئة اللاعبين وتطوير قدراتهم، وتطرق للدعم المقدم من المجلس للأندية والمشاريع وتكريم اللاعبين الأبطال في المشاركات الدولية، في المسابقات المحلية.
بدوره، أكد محمود السبع، عضو اللجنة البارالمبية، على ضرورة تقديم الدعم المالي لذوي الإعاقة، وقال أنه رغم قلة الإمكانيات إلا أن فلسطين حققت أرقاماً قياسية في ذوي الإعاقة خارج فلسطين وعلى مستوى العالم.
الدكتور علاء الشطلي، الأمين العام السابق للجنة البارالمبية، قال :إن العنصر الأساسي في المنظومة الرياضية هو اللاعب نفسه كقاعدة أولى تُبنى عليها جميع القرارات، واستعرض الهرم التنظيمي المفترض أن يتم الاعتماد عليه في تنظيم العمل الإداري والفني لتطوير رياضة ذوي الإعاقة.
وأبدى الدكتور محمود راضي، مسؤول قسم التأهيل بمستشفى حمد للتأهيل، استعداد المستشفى لتقديم الدعم الكامل لذوي الإعاقة وتنظيم بروتوكول الطب الرياضي وتوقيع مذكرات تفاهم مع المجلس في هذا الصدد.
وخلُص المشاركون في الورشة إلى ضرورة عقد ورشة أخرى لمناقشة حل المشكلات وخصوصاً المالية التي تعصف بالأندية والمؤسسات الراعية لذوي الإعاقة، مع التأكيد على أن يكون للمجلس دور أكبر في دعم ذوي الإعاقة وتفعيل موازنة مالية لتغطية الرياضات الخاصة بذوي الإعاقة. كما طالب المشاركون بإبراز الدور النسائي من ذوي الإعاقة في الرياضات المختلفة، ووضع خطة استراتيجية متكاملة